إعلان

أشهر وأغلى أنواع الشاي

شاهي هندي

الشاي ، من المشروبات اليومية المفضلة عند الكثيرين , شاي أسام (Assam tea) شاي أحمر يتم زراعته وانتاجه في الأراضي المنخفضة الأقرب إلى مستوى سطح البحر , وبالظروف المناخية الاستوائية السائدة في ولاية أسام الهندية شمال الهند وجنوب سلسلة جبال الهيمالايا . ويتميز هذا الشاي بنعومته وبطعمه المميز وبنكهة الشعيرية بطعم التوابل ولونه الغامق . ويعد شاي أسام من أشهر أنواع الشاي وهو الشاي المناسب للإفطار ،وهو أحد أصناف الشاي المستخدمة في شاي الإفطار الإنجليزي . وتعتبر ولاية أسام الهندية هي الأكبر في العالم من حيث زراعة الشاي . ومن المعروف أن أكثر البلدان شهرة في إنتاج الشاي للعالم هي الصين والهند ، وفي الشرق الأوسط يستورد الشاي بمعظمه من الهند والتي تصدر للعالم أنواع كثيرة ومتنوعة من الشاي .
ومن أشهر أنواع شاي أسام , الشاي دارلينج (Tea Darling) بدأت زراعة هذا الشاي في مقاطعة دارجيلنغ الهندية في عام 1823م. من قبل المغامر الاسكتلندي روبرت بروس . شاي دارلينج , معتق وهو الشاي الناعم الذهبي اللون كما ويتوفر باللون الأسود والأخضر والأبيض . وخلافا لمعظم الشاي الهندي ، عادة ما يتم صنع الشاي دارجيلنغ من مجموعة صغيرة من الأوراق الصينية (Camellia sinensis var. sinensis) . في عام 2003م. أصبح شاي دارجيلنغ أول منتج هندي يحصل على علامة (GI tag) من خلال مكتب البراءات الهندي . وقد شهدت الفترة الأخيرة وصول سعر الكيلو الواحد لأنواع معينة من الشاي إلى 1,850 دولار تم بيعها إلى مشترين من بريطانيا والولايات المتحدة واليابان ، ليصبح الشاي الهندي هو الشاي الأغلى من أي وقت مضى .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • shaheen

    الشاي (Tea) نبات ينتمي إلى فصيلة الكاميليا “Camellia” يرجع الموطن الأصلي للشاي إلى شرق آسيا , حيث نشأ الشاي في جنوب غرب الصين خلال عهد أسرة شانغ ، وتم استخدامه كمشروب طبي . ويرجع تاريخ السجل المبكر الموثوق به لمشروب الشاي إلى القرن الثالث الميلادي . وانتشر شرب الشاي في بلدان شرق آسيا الأخرى. وفيما بعد قدمه التجار البرتغاليون إلى أوروبا خلال القرن السادس عشر الميلادي . يعد الشاي هو المشروب الأكثر استهلاكًا في العالم. هناك العديد من أنواع الشاي المختلفة مثل الشاي الأسود والشاي الأحمر , شاي دارجيلنغ والشاي الأخضر الصيني وغيره الكثير .