أسرع الطيور طيران في العالم

هناك الكثير من الطيور القادرة على الطيران , وهي دائما لديها الحرية في الطيران في أي مكان والى أي مكان تريد . فبعض الطيور مجال طيرانها محدوده لا يتعدى موطنها ؛ في حين أن البعض الآخر يؤدي الطيران والتجوال في جميع أنحاء العالم. وهي أحيانا ترغب في ابتكار أماكن جديدة وليس لديها أي حدود أو ضوابط تمنعها من ذلك . حقاً ! انها مثيرة جدا للاهتمام . وعلم الطيور والدراسات المتعلقة بها أيضا تحضى بشعبية متزايدة يوما بعد يوم. وفي ما يلي بعض الحقائق المدهشة والمتعلقة حول أسرع الطيور في العالم.

أسرع طائر

• الشاهين (Peregrine Falcon) طائر جارح من فصيلة الصقريات يعرف منه ما بين 17 إلى 19 نوع ، تتواجد فصائله في جميع أنحاء العالم تقريبا , باستثناء بعض المناطق القطبية والجبال العالية والغابات الاستوائية المطيرة . وعند أهل الجزيرة العربية يُعرف أحيانا باسم الصقر الجوّال أو الشيهانه , ويعرف تاريخيا باسم داك هوك ” باز البط” في أمريكا الشمالية . وهو أسرع طائر في العالم . يمكن أن يطير صقر الشاهين بسرعة عالية تصل الى 389 كم / ساعة.

• النسر الذهبي (Golden Eagle) يوجد هذا النوع من النسور بشكل رئيسي في نصف الكرة الشمالي ، كبير الحجم وهو ذا صلة بصقر الشاهين . ووفقا لأعلى سرعة مسجلة للنسر الذهبي فأنه يمكن أن يطير بسرعة 320 كم / ساعة مما يجعله يحقيق المركز الثاني بين أسرع الطيور . يوجد منه سلالات في شمال فنلندا ودول البلطيق وأوكرانيا وجنوب روسيا وسهول غرب الولايات المتحدة , ويهاجر الى الغابات واسعة النطاق خلال فصل الشتاء..اقرأ المزيد […]

• السُنقـُور (Gyrfalcon) يقال إنه أكبر أنواع الصقور , ويعد أيضا من طيور الصيد الثمينة جدا . ويرتبط طائر السُنقـُور منذ زمن طويل مع البشر ، وفي المقام الأول للصيد والفن بواسطة الصقور . يتواجد في سواحل القطب الشمالي وغرينلاند وجزر أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا ، والسُنقـُور هو الرمز الوطني لأيسلندا. ويأتي في المركز الثالث وفقا لأعلى سرعة للطيران المسجلة . متوسط السرعة المسجلة لهذا الطائر هي 209 كم / ساعة.

• السمامة الشائعة (Common Swift) طائر متوسط الحجم يغلب عليه بالكامل اللون البني الداكن ، يتشابه ظاهرياً مع طائر “الخطاف” السنونو أبيض البطن . طائر مهاجر يمتد نطاق تكاثر الصيفي من إسبانيا وأيرلندا في الغرب وعبر الصين وسيبيريا في الشرق . وكذلك يتكاثر إلى أقصى حد في شمال أفريقيا وفي المغرب والجزائر ، مع وجود له في الشرق الأوسط . وهذا الطائر له شخصية مذهلة , فمعظم حياته يقضيها محلقا في الهواء وفي الواقع طيور السمامة الشائعة يمكن أن تفعل كل شيء أثناء الطيران ؛ حتى أنه بأمكانها أن تنام أثناء وجودها في الجو . يطير هذا الطائر بسرعة قصوى تصل إلى 170 كم / ساعة . وهي تراقب بشكل رئيسي المباني المرتفعة والأبراج والمداخن العالية.

• هواية اوراسية أو الشويهين (Eurasian Hobby) طائر صغير ينتمي إلى الصقريات . معظم سلالات هذا النوع تتواجد في جميع أنحاء أفريقيا ، أوروبا و آسيا . ويتواجد في بعض مناطق شبه الجزيرة العربية خلال الربيع ما بين أبريل ومايو . وتهاجر طيور الشويهين لمسافات طويلة في فصل الشتاء. وهذا الطائر جريئ جدا وشجاع في الطبيعة . وفي بعض الأحيان ينظر إليه أن له استجابة جيدة جدا إذا للتدرب . ويمكن أن تطير بسرعة قصوى 161 كم / ساعة .

• طيور الفرقاطات (Frigate Bird) من أنواع الطيور البحرية المدهشة تنتمي إلى عائلة البجعيات . تتميز باجنحتها الطويلة ومناقيرها المعكوفة وذيولها المتشعبة . وتقضي معظم يومها في الطيران والصيد من أجل الغذاء . يوجد معظمها بالمحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم تقريبا . وتعتبر في المركز السادس بسرعة قصوى تبلغ 153 كم / ساعة.

• إوز أبو قرن (Spurwinged Goose) طائر مائي كبير ينتمي إلى فصيلة الأوزيات . ويوجد معظمها في جميع أنحاء الأراضي الرطبة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى , وهذا الطائر يحب البقاء في الماء بشكل أساسي في الأنهار والجداول ، والبحيرات , وتتغذي نفسها مع النباتات ويمكن أن تطير بسرعة 142 كم / ساعة . ويعتبر إوز أبو قرن من أسرع انواع الأوز في العالم .

• البطة الغواصة حمراء الصدر (RedBreasted Merganser) نوع من البط الغواص ينتمي إلى جنس البلقشة ضمن رتبة الإوزيات , لديه كل خصائص البط. تغذي على الأسماك والحشرات المائية والضفادع . ولديها ارتفاع نسبة أجنحة الجانب الذي يساعدها على الطيران بسرعة 130 كم / ساعة.

مواضيع ذات علاقة ▼

كن أول من يعلق على هذا الموضوع ▼

اترك تعليقاً

بريدك الإليكتروني , لن يتم نشره .