إعلان

كوكب المُشتري

كواكب

المُشتري (Jupiter) يُعتبر كوكب المُشتري أكبر وأضخم كواكب المجموعة الشمسية وهو خامس كوكب من الشمس . سمي بالمشتري لأنه يستشري في سيره أي يلـجُّ ويمضي . المشتري و زحل هي الكواكب الغازية العملاقة . وقد عرف علماء الفلك كوكب المشتري منذ العصور القديمة . والرومان أطلقوا عليه اسم “جوبيتر” . يتكون المشتري في المقام الأول من المواد الغازية والسائلة , الهيدروجين مع ربع كتلة الهليوم ، على الرغم من أن الهيليوم لا يحتوي إلا على حوالي عشر عدد الجزيئات . قد يكون لها أيضا نواة صخرية من العناصر الأثقل ، ولكن مثل الكواكب العملاقة الأخرى ، يفتقر المشتري إلى سطح صلب محدد جيدا. وبسبب دورانها السريع ، فإن شكل الكوكب هو شكل كروي محيطي . يدور المشتري حول الشمس على مسافة أبعد من الأرض بخمس مرات ، ويزيد محيطه نحو 11 مرة على محيط الأرض .
واكتشف العلماء في الآونة الأخيرة أن كوكب المُشتري يعكس ضوءً أكبر من كمية الضوء التي يَتلقاها من الشمس , وهذا الكوكب يشبه النجم بمعنى آخر أي أنه مبعث للضوء . ويعد كوكب المشتري من أكثر الكواكب إثارة للاهتمام في مجموعتنا الشمسية لأسباب ، منها أنه عبارة عن كرة غازية ضخمة تغطيها أعاصير متحركة، كما أنه أكبر كواكب المجموعة الشمسية، وحاليا توصل فريق من الباحثين الدوليين إلى أن المشتري هو أيضا الأقدم في النظام الشمسي، إذ تشكل بعد نحو مليون سنة من نشأة المجموعة الشمسية. وكوكب المشتري لديه ما لا يقل عن 69 قمرا ، بما في ذلك أربعة أقمار غاليلية كبيرة اكتشفها غاليليو غاليلي في عام 1610م. وأجرى الدراسة باحثون من جامعة مونستر الألمانية بالتعاون مع باحثين بمختبر لورانس ليفرمور الوطني في الولايات المتحدة، ونشروا نتائجها في مجلة الأكاديمية الأميركية للعلوم. وأوضح الباحثون أنهم نجحوا ولأول مرة في تحديد عمر المشتري ، أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، بعد أن كان ما يذكر بشأن عمره لا يعدو عن كونه تقديرات ، لأنه كوكب غازي ولا توجد عينات صخرية يمكن تحديد عمره بواسطتها. وسلك الباحثون الألمان في بحثهم منهجا جديدا ، حيث فحصوا نيازك تعود إلى حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري ، والتي يُعتقد أنا تكونت من مليون إلى أربعة ملايين سنة بعد نشأة النظام الشمسي الذي يقدر عمره بـ4.6 مليارات سنة. وأظهر التحليلات الدقيق للتركيبة الكيميائية لهذه الكويكبات أن بعضها نشأ داخل مدار المشتري، ولكن بعضها الآخر نشأ خارج هذا المسار، وهو ما شكل مفاجأة للباحثين كونه يعني أنه أثناء نشأة هذه الكويكبات لم يتواجد اختلاط بين المنطقتين، وأنه لا بد من وجود شيء ما منع هذا الاختلاط، وهو هنا كوكب المشتري الذي كان يملك كتلة تزيد عشرين مرة على كتلة الأرض الحالية. وقال قائد فريق البحث توماس كرويغر إن كتلة المشتري الصخرية تشكلت بعد نحو مليون سنة من نشأة النظام، ثم أصبحت تبلغ بعد ثلاثة أو أربعة ملايين سنة أخرى خمسين ضعف كتلة الأرض التي احتاجت لنشأتها نحو مئة مليون سنة، ثم نمت كتلة المشتري بسرعة لتصبح حاليا أكبر من كتلة الأرض بنحو 320 مرة.

المراجع :
aa.com.tr/ar
en.wikipedia
مواقع إلكترونية

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Yasien

    المشترى هو الكوكب ذي جاذبية السحب الأقوى في المجموعة الشمسية. يمتلك المشترى الكثير من الأقمار تدور حوله، أربعة من هذه الأقمار أكبر من بلوتو.