إعلان

ثعبان مامبا السوداء الأفريقية

الثعبان الأفريقي

ثعبان مامبا السوداء الأفريقية (black mamba) حيوان زاحف من جنس المامبا .. الاسم العلمي : Dendroaspis polylepis . يعتبر أطول ثعبان سام في أفريقيا , متوسط طوله يبلغ 2.5 متر. وقد يصل في بعض الأحيان إلى 4 متر . وهو أسرع ثعبان يتحرك على الأرض في العالم. يمكن أن يتحرك على مستوى الأرض بسرعات تتجاوز 15 كيلومترا في الساعة , والسرعة المقدرة تتراوح بين 20 و 22 كيلومترا في الساعة. من الثعابين السامة المستشرية في أجزاء من جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا (وعلى نطاق واسع في كل من زائير , السودان ,أثيوبيا ,أريتريا ,الصومال وكينيا ,أوغندا , تنزانيا وحتى جنوب أفريقيا) . لون بشرته تختلف من اللون الرمادي إلى البني الداكن المائل للسواد . يفضل العيش والتزاوج في الموائل الأرضية في مجموعة من مختلفة من التضاريس , تشمل السافانا ، الغابات ، المنحدرات الصخرية ، وفي بعض مناطق الغابات الكثيفة. نهاري الحركة وبشكل رئيسي مفترس . وغالبا يفترس حيوان الوبر , القرود الصغيرة Galagos , كما أنه يفترس الثدييات الصغيرة الأخرى وكذلك الطيور . ويعتبر ثعبان مامبا واحد من الثعابين الأكثر إثارة للخوف في أفريقيا بسبب كبر حجمه وسمه القوي .

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • Jilmood

    ثعبان المامبا السوداء . يعيش في غابات السافانا. وكثيرا ما يجري تصنيفه كأخطر ثعبان في العالم، وبطول يصل حتى 4,5 مترا يكون أطول ثعبان سام في أفريقيا والثاني في العالم. ويتواجد المامبا السوداء في أفريقيا فقط وخصوصا في جنوب وشرق أفريقيا. إنه أكثر شراسة من معظم الثعابين الأخرى، وفي عضة واحدة يمكنه بث حتى 400 ملليغرام من السم.

  • shaheen

    اكتشاف ثعبان جديد يغير لونه , تم اكتشاف ثعبان يغير لونه مثل الحرباء في الجزء الاندونيسي من جزيرة بورنيو قال خبير الزواحف اندريه والاستشاري انه عندما وضع الثعبان وهو لونه كما في الصوره في دلو داكن اللون وذهب لبضع دقائق و رجع شاهد ان الثعبان تغير لونه الى اللون الابيض ومن المعروف ان الزواحف تغير لونها للاختباء من الاعداء ولم يستنتجو العلماء هذي الظاهره الغريبه, طول هذا الثعبان 50 سانتي (1.6 قدم) وهو سام وهذا الاكتشاف يدل على ان جزيرة بورنيو تخفي اسرارا كثير لم يتم اكتشافها حتى الان .