معلومات عن البصل

أكبر الدول المنتجة للبصل

البصل (Onion) نبات عشبي في الأسرة الثوماوية من الفصيلة الزنبقية رتبة الهليونيات .. الاسم العلمي : Allium cepa . وله ارتباطا وثيقا بالثوم والكراث . يعد البصل من أقدم الخضراوات المعروفة لدى الإنسان , وكان يستعمل منذ آلاف السنين في أغلب حضارات العالم. فقد عرفه الفراعنة والصينيون والأفريقيون ، وكان الرومان يقدمون البصل لضيوفهم بعد وجبة الغذاء كالحلوى والفواكه . وعرف الهنود الحمر البصل وكان البصل عندهم رمز للقوة والعظمة . وتشير آثار البصل المستخرجة من مستعمرات العصر البرونزي في الصين إلى أن البصل كان يستخدم منذ 5000 سنة قبل الميلاد.
البصل عبارة عن نبات معمر يزرع كل سنتين أو نبات دائم ، ولكن عادة ما يعامل باعتباره يزرع سنويا وحصاده في موسم النمو الأول . نبتة البصل تتكون من ثلاث أجزاء رئيسية هي الأوراق , البصلة , والجذر. والأوراق طويلة أسطوانية مجوفة تنمو بشكل عمودي ، وتكون غليظة عند القاعدة لتكوِّن نبتة البصل ، وهو الجزء من النبات الذى يأكل ويستخدم في الغذاءً. وعادة ما يتم تقطيع البصل واستخدامه كعنصر في مختلف الأطباق الحارة ، ويمكن أيضا أن يستخدم كعنصر رئيسي في حد ذاته . فهو متعدد الاستخدامات ويمكن أن يأكل مسلوق ، مطهو ببطء ، مشوي ، مقلي , أو يؤكل نيئ في السلطات . معظم أصناف البصل تحتوي على حوالي 89% من الماء ، 9% من الكربوهيدرات ( بما في ذلك 4% من السكر و 2% من الألياف الغذائية )، و 1% من البروتين والدهون الضئيلة .
يزرع البصل في التربة الخصبة بالبذور أو الشتلات , وتنمو نبتات البصل جزئياً فوق سطح الأرض . وتميل هذه النبتات لأن تكون على شكل كروي ، ولكن يكون بعضها متسعاً أو مسطحاً والبعض الآخر نحيلاً ومنتصباً. ويحتوي البصل على عدة أنواع أخرى يشار إليها بشكل مختلف بالبصل المزروع للأغذية مثل : البصل الأخضر الطويل (Allium fistulosum) موطنه الأصلي الصين ، على الرغم من أنه يزرع في العديد من الأماكن بجميع أنحاء العالم , وهو متشابهة جدا في الذوق والرائحة للبصل المشترك ذات الصلة به ، ويستخدم بشكل كبير بالمطبخ الآسيوي ، وخاصة في جنوب شرق آسيا . البصل البري (Allium canadense) نبات معمر يزرع في شرق أمريكا الشمالية من ولاية تكساس إلى ولاية فلوريدا لنيو برونزويك في ولاية مونتانا . صالح للأكل طازج أو مطبوخ , مغطى بقشرة كثيفة من الألياف البني وطعمه مثل البصل العادي وله رائحة قوية مثل البصل والثوم .
بلغ الإنتاج العالمي للبصل والبصل المجفف حسب مصادر ( منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة) عام 2014م. 88.5 مليون طن، وكانت الصين والهند كأكبر المنتجين 25% و 22% من المجموع على التوالي . وتعتبر أكبر الدول المنتجة للبصل في العالم هي :
• الصين 22.5 مليون طن
• الهند 19.4 مليون طن
• الولايات المتحدة الامريكية 3.2 مليون طن
• مصر 2.5 مليون طن
• إيران 2.1 مليون طن
• روسيا 2.0 مليون طن
• تركيا 1.8 مليون طن
• باكستان 1.7 مليون طن
• البرازيل 1.6 مليون طن

المراجع :
factslegend.org
en.wikipedia
marefa.org

مواضيع ذات علاقة ▼

كن أول من يعلق على هذا الموضوع ▼

اترك تعليقاً

بريدك الإليكتروني , لن يتم نشره .