الثور الأمريكي “bison”

الثور الأمريكي - buffalo

الثور الأمريكي , البفالو أو البيسون (bison) حيوان ثديي عاشب من فصيلة البقريات رتبة شفعيات الأصابع .. الاسم العلمي : Bison bison . موطنه الأصلي في مراعي أمريكا الشمالية . وقد كاد هذا النوع من الثيران أن ينقرض تقريبا من خلال الجمع بين الصيد التجاري والذبح في القرن التاسع عشر وإدخال أمراض الأبقار من الماشية المحلية . وكان نطاقها التاريخي تقريبا مثلث بين بحيرة الدب الكبير في كندا أقصى الشمال الغربي ، الى جنوب المكسيكية والدول المجاورة ، وشرقا إلى ساحل المحيط الأطلسي من الولايات المتحدة . وهذه الثيران تتواجد حاليا بشكل كبير في المتنزهات الوطنية والاحتياطيات . البيسون حيوان ضخم يتراوح طول جسمه مع الرأس من 2 إلى 3.5 متر. ويمكن أن يصل ارتفاعه من الأرض الى الكتف أكثر من 150 سم. ويتراوح وزنه من 300 إلى 1000 كجم. وتميل الثيران البالغة إلى أن تكون أكبر بكثير من الأبقار الإناث . ويتميز البيسون بفرو جلده الشتوي الخشن الطويل باللون البني الداكن , كما يتميز أيضاً بقوته الجسدية الهائلة وقرونه القوية.
ويوصف البيسون على أنه حيوان بري المزاج وغير قابل للأستئناس , وعلى الرغم من كونه أقرب الى الماشية المحلية الأصلية في أمريكا الشمالية ، إلا أنه لم يستأنس أبدا من قبل الأمريكيين الأصليين . ولكن في وقت لاحق حصلت محاولات تدجين من قبل الأوروبيين قبل بداية القرن العشرين حققت نجاحات محدوده. يعيش البيسون الأمريكي في الوديان وبجانب الأنهار على المروج والسهول وفي الموائل النموذجية والمراعي المفتوحة . وتتحرك أبقار البيسون في قطعان تتألف من 20 بيسون أو أكثر , تقضي معظم وقتها برعي الحشائش والأعشاب ، وتسترخي وتنام خلال بقية الوقت . وفي حالة الهروب قد تصل سرعة الثور الى حوالي 55 كم / ساعة. وموسم التزاوج لهذا النوع من الحيوانات بين شهري (يوليو وسبتمبر)، وتضع الأنثى مولوداً واحداً حيث تقوم برعايته لمدة سنة واحدة فقط . تتراوح مدة حياة البيسون الأمريكي بين 15 و 25 عاماً في أغلب الحالات . وتستخدم بشكل متزايد لحوم وجلود البيسون الأمريكي في العالم للاستهلاك البشري . ويعتبر طعم لحم البيسون عموما مشابه جدا للحم البقر ، ولكنه أقل في الدهون والكوليسترول ، وأعلى بروتين من لحم البقر .

Loading

تعليق واحد

  • Esamm

    ثور البيسون، الذي ينتمي لفصيلة الأبقار، هو أضخم حيوان بري في أوروبا ، لكنه مهدد يالانقراض بسبب صيده . في الوقت الحالي، يتكاثر بشكل خاص في غابة (Bialowieza) الشهيرة في بولندا، والتي لسوء الحظ، تشهد صراعا بين أنصار حماية البيئة، والحكومة البولندية على قطع الأشجار.