إعلان

وادي نهر السمك

وادي نهر السمك

وادي نهر السمك (Fish River Canyon) يقع في جنوب ناميبيا . يسميه الأفارقة “Visrivier Afgronde” ، أو وادي نهر الأسماك . ويعتبر أكبر الوديان في أفريقيا كلها . فضلا عن أنه ثاني أكبر معالم الجذب السياحي في ناميبيا. ويمتاز الوادي الهائل بأبعاده التي تصل إلى 160 كيلومتراً طولاً و 27 كلومتراً عرضا وحوالي 550 مترا عمقا. ونهر الأسماك هو أطول نهر داخلي في ناميبيا، ويشق طريقه بقطع الهضبة التي أصبحت اليوم جافة حوله. وتغطي الصخور والأحجار المغطاة بالقليل من النباتات المقاومة للجفاف ضفتي النهر الذي يتدفق بشكل متقطع ولا يمتلئ تماما بالماء إلا في أواخر الصيف، أما بقية السنة فيصبح مجرد سلسلة متقطعة من برك مياه ضيقة وطولية. وفي الطرف الأسفل من الوادي يقع منتجع الينابيع الساخنة التي تتدفق داخل الوادي . يأتي النهر من المنبع الذي يمر عبر طبقات الدولوميت الأفقية، وهي الصخور المتحولة التي تمثل جزءا من الوادي، ومنذ 650 مليون سنة تقريبا شكل الوادي حركة طبقة من القشرة الأرضية من الشمال إلى الجنوب، فانخفضت المنطقة وسهلت طبيعة الصخور واندفاع الماء في مواسم الصيف شق الطريق أمام الماء داخل الوادي. ويعد درب الوادي من أشهر مسارات رياضة المشي شعبية في جنوب أفريقيا، فالتضاريس الوعرة والنطاق الهائل يجتذب العديد من الزوار من جميع أنحاء العالم لتجربة المشي بالمنطقة الساحرة للاستمتاع بالمناظر والألوان والتكوينات الصخرية والنباتية الرائعة.
كما يمثل تحديا للزائرين من أجل المشي، فلا توجد وسائل راحة على الدرب ، ويجب على المتجولين أن يحملوا جميع احتياجاتهم كما يحظر عليهم إشعال النيران للتخييم ، بل عليهم الاكتفاء باستخدام المواقد الصغيرة. الطقس يمثل تحديا آخر للزوار والمتجولين، إذ يمكن أن يتحول إلى عواصف بصورة تمنع النوم في الهواء الطلق، وتدفع إلى البحث عن ملاذ آمنٍ بين الصخور، كما أن الحرارة في الصيف عند وقت الفيضانات تصل إلى 48 درجة مئوية بالنهار، ثم تنخفض سريعا إلى 30 درجة في الليل، وذلك في الفترة من أول مايو/آيار وحتى منتصف سبتمبر/أيلول. ولا يمكن المشي بالمكان إلا بعد استخراج تصريح بالتجول لمسافات كبيرة من هيئة حماية الحياة البرية في ناميبيا، حيث تشترط الهيئة أن يكون السير في مجموعات لا تقل عن ثلاثة أفراد ولا تزيد على ثلاثين ، وأيضا يشترط ألا تقل أعمار الجوّالة عن 12 عاما، ويجب أن تتوافر شهادة صحية باللياقة المناسبة لممارسة المشي من الطبيب الخاص بمكتب هيئة البيئة والسياحة. ورغم تلك القيود؛ فإن مكاتب استخراج التصاريح تشهد إقبالا مبكرا وزحاما وحجوزات طوال العام. ويقام ماراثون سنوي في الوادي يمثل اختبارا كبيرا لقدرات العدائين والرياضيين، ويعلق العداؤون ومشاهير رياضة المشي بالجبال على تجربة التجول بالوادي قائلين إنه أحد أجمل الأماكن التي تمكن رؤيتها، لكن في الوقت ذاته فإن المكان يعد من أقسى البيئات لممارسة الرياضة، بسبب الحرارة الشديدة والوعورة وقسوة التضاريس . وبعضهم يقول إن وادي نهر الأسماك ليس لذوي القلوب الضعيفة، ولا يجب الاستهانة به وإلا فالموت والإصابات الحادة ستكون النتيجة.

المصادر :
alaraby.co.uk
en.wikipedia
traveller.com

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • YaQteen

    ناميبيا بلد مثيرة للاهتمام , فهي موطن لأقدم صحراء في العالم . وبحسب العلماء ، فإن صحراء ناميب يتجاوز عمرها 55 مليون سنة! كما أن الصحراء كبيرة جدًا ، وتمتد لمسافة 2000 كيلومتر على طول سواحل الأطلسي في ناميبيا وجنوب إفريقيا وأنجولا. تلك الصحراء لديها بعض من أعلى الكثبان الرملية في العالم . وأيضا تعد ناميبيا بأنها موطن لثاني أكبر وادٍ في العالم . وادي نهر السمك ، والذي يقع على مقربة من الحدود مع جنوب أفريقيا، هو أيضا الأقدم في العالم. قرر الباحثون أن الوادي قد تشكل قبل 500 مليون سنة على الأقل من خلال تآكل المياه والرياح ، إلى جانب انهيار قاع الوادي.