كرواتيا

جمهورية كرواتيا

كرواتيا (Croatia) تقع جغرافيا في الجزء الجنوبي من أوروبا الوسطى وفي الجزء الشمالي من البحر الأبيض المتوسط . وفي الشمال حيث الحدود مع سلوفينيا والمجر ، وإلى الشرق مع صربيا والبوسنة والهرسك ، في الجنوب مع الجبل الأسود ، بينما في الغرب حدودها مع إيطاليا . تعد كرواتيا دولة من أروع الدول التي تطل على البحر الأبيض المتوسط بمناخه المعتدل ، وتتمتع باختلاف الطبيعة الجغرافية، فطبيعتها جبلية في الشمال من ناحية البحر الأدرياتيكي ، وفي الغرب تتمتع البلاد بطبيعة ساحلية ، ثم سهول في الشرق تحتل ثلث مساحة البلاد . تبلغ مساحة كرواتيا 56,594 كم². وتمتد على هيئة حدوة حصان أو هلال , ويبلغ عدد سكانها 4،313،707 نسمة حسب تعداد عام 2016م. واللغة الرسمية هي “الكرواتية” , مدينة “زغرب” عاصمة البلاد وأكبر مدنها , مدينة عصرية تجسد الروح الممزوجة بعبق التاريخ .
تتمتع بجمال الطبيعة الخلاب وتشكل تضاريس الطوبوغرافيا الكارستية حوالي نصف كرواتيا وهي بارزة بشكل خاص في جبال الألب الدينارية . وتتنوع أراضي كرواتيا ، فهناك سهول وبحيرات ومرتفعات في الشمال والشمال الغربي (أجزاء من وسط كرواتيا وسلوفينيا تقع في السهل البانوني)، وجبال بغابات كثيفة في كل من ليكا وجورسكي كوتار ، ولها سواحل صخرية على البحر الأدرياتيكي (في إيستريا والساحل الشمالي ودالماتيا) . وهناك عدد من الكهوف العميقة في كرواتيا ، منها مايصل عمقه الى كثر من 250 مترا. والبحيرات الأكثر شهرة في كرواتيا هي بحيرات “بليتفيتش” وتشتهر البحيرات بألوانها المميزة، بدءا من الفيروزي إلى النعناعي , الأخضر والرمادي أو الأزرق . ويوجد في البلاد ثمانية منتزهات قومية معظمها يقع على طول سواحل البحر الأدرياتيكي . يعتبر مناخ كرواتيا مناخ قاري معتدل وممطر خاصة في الشمال والشرق , أما بطول السواحل فهناك مناخ البحر الأبيض المتوسط ومناخ الأراضي المرتفعة وشبه المرتفعة في مناطق الوسط الجنوبي . ويتراوح متوسط درجة الحرارة الشهرية بين – 3 درجات مئوية في شهر يناير و 18 درجة مئوية في يوليو. وأبرد مناطق البلاد هي يكا , غورسكي وكوتار حيث برودة المناخ بالغابات الثلجية على الإرتفاعات فوق 1200 متر. والمناطق الأكثر دفئا في كرواتيا هي على ساحل البحر الأدرياتيكي وخاصة في المناطق النائية في المناطق المحيطة بها مباشرة التي تتميز بمناخ البحر الأبيض المتوسط , حيث الربيع والخريف يتمتعان بمناخ لطيف على طول الساحل . ومعظم السيّاح يفضلون ساحل الأدرياتيكي بحثًا عن الشمس وانخفاض الأسعار .
تاريخيا , كانت المنطقة المعروفة باسم كرواتيا اليوم مأهولة بالسكان طوال فترة ما قبل التاريخ . وقد اكتشفت أحافير نياندرتال التي يرجع تاريخها إلى العصر الحجري القديم الأوسط . وفي وقت لاحق استقر الإغريق في المنطقة في جزيرتي (كورتشولا ، هفار , وفيس ) . وفي القرن التاسع قبل الميلاد. أصبحت أراضي كرواتيا جزءا من الإمبراطورية الرومانية , وقد بنى الإمبراطور ديوكليتيان قصر كبير في سبليت عندما تنازل عن الحكم في عام 305 قبل الميلاد. وحتى نهاية الحرب العالمية الأولى في عام 1918م. كانت الأراضي التي تشكل كرواتيا اليوم جزءا من الإمبراطورية النمساوية المجرية , وشكل الكروات والصرب والسلوفينيين مملكة عرفت بعد عام 1929م. بيوغوسلافيا. وبعد الحرب العالمية الثانية ، أصبحت يوغوسلافيا دولة شيوعية فيدرالية مستقلة تحت حكم المارشال “تيتو” . وعلى الرغم من أن كرواتيا أعلنت استقلالها عن يوغوسلافيا في عام 1991، فقد استغرق الأمر أربع سنوات من القتال المتقطع ، حتى تم إزالة معظم الجيوش الصربية من الأراضي الكرواتية ، إلى جانب أغلبية السكان الصرب الإثنيين في كرواتيا . تحت إشراف الأمم المتحدة . وأعيد آخر جيب يسيطر عليه الصرب في سلافونيا الشرقية إلى كرواتيا في عام 1998م. وانضمت كرواتيا إلى الناتو في أبريل 2009م. والى الاتحاد الأوروبي في يوليو 2013م.
وعلى الرغم من أن اقتصاد كرواتيا ما زال واحدا من أغنى الجمهوريات اليوغوسلافية السابقة ، إلا أنه عانى بشدة خلال حرب 1991-1995م. وانهار إنتاج البلاد خلال تلك الفترة ، وفقدت كرواتيا موجات الاستثمار الأولى في أوروبا الوسطى والشرقية التي أعقبت سقوط جدار برلين . ولكن بين عامي 2000 و 2007م. بدأت ثروات كرواتيا الاقتصادية تتحسن مع نمو معتدل ولكنه ثابت للناتج المحلي الإجمالي بين 4% و 6% ، وذلك بسبب انتعاش السياحة والإنفاق الاستهلاكي القائم على الائتمان . ولا تزال المشاكل الصعبة تشمل ارتفاع معدل البطالة ، والتنمية الإقليمية غير المتكافئة، والمناخ الإستثماري الصعب . وتواصل كرواتيا مواجهة انخفاض الاستثمار الأجنبي . وفي 1 يوليه 2013م. انضمت كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي، بعد عملية تقديم طلبات استمرت عشر سنوات . وستكون كرواتيا عضوا في آلية سعر الصرف الأوروبية حتى تستوفي معايير الانضمام إلى الاتحاد الاقتصادي والنقدي وتبني اليورو كعملة. وقد أدى انضمامها الى الاتحاد الأوروبي إلى زيادة الضغط على الحكومة للحد من الدين العام المرتفع نسبيا في كرواتيا، مما أدى إلى إجراءات العجز المفرط في الاتحاد الأوروبي من أجل ضبط أوضاع المالية العامة.
ومن المنتجات الزراعة في كرواتبا : القمح , الذرة , الشعير , البنجر , السكر , عباد الشمس , بذور اللفت والبرسيم ؛ وكذلك من الخضروات (البطاطس ، الملفوف ، البصل ، الطماطم ، الفلفل) ؛ ومن الفواكه (التفاح ، البرقوق ، اليوسفي ، الزيتون) ، العنب ؛ ومن الماشية (الأبقار , الخنازير)؛ وكذلك منتجات الألبان . وفي مجال اصناعة : تنتج الكيماويات ، والبلاستيك ، الأدوات الآلية ، المعادن المصنوعة ، الالكترونيات ، والحديد ومنتجات الصلب المدرفلة ، الألمنيوم ، الورق ، والمنتجات الخشبية ، ومواد البناء، والمنسوجات، وبناء السفن ، وتكرير البترول .
وقبل الحرب التي اندلعت في عام 1991م. وقسمت دولة يوجوسلافيا السابقة كانت كرواتيا تستقبل أعدادًا هائلة من السائحين يصل إلى 10 ملايين سائح في العام، ومن أشهر موانئها دوبروفنيك وسبليت وكوركولا التي كانت من الموانئ السياحية الشهيرة للرحلات البحرية، والمناطق الكرواتية في يوغوسلافيا السابقة كانت تستقبل ما بين 6 ملايين إلى 8 ملايين زائر سنويًا . واليوم يذهب السائحون إلى ساحل البحر الأدرياتيكي بحثًا عن الشمس وانخفاض الأسعار والتمتع بآثار كرواتيا التي ترجع إلى القرون الوسطى، وبحرها الخلاب الذي يمارس فيه العديد من الرياضات المائية مثل رياضة القوارب في المناطق الوعرة من الشاطئ، والغطس إضافة إلى الاستجمام والتمتع بالشمس والهواء والمناخ المعتدل . وتضم كرواتيا العديد من الحدائق الخضراء و المنتزهات العامة كالمنتزه الوطني لبحيرات بليتفيس (Parc national des lacs de Plitvices) و المنتزه الوطني لجزر بريجوني (Parc national des iles Brijuni) اللذان يدخلان في لائحة التراث الوطني لدى اليونسكو . وقد أفردت وكالة اليونسكو ستة أماكن في كرواتيا على أنها من التراث العالمي منها: مدينة تروجير التاريخية , المجمع التاريخي لمدينة سبليت , قصر الإمبراطور ديوكليتان , المدينة القديمة في دوبروفينيك . وبحيرات بليتفيتش.

المراجع :
flagcounter.com
en.wikipedia
al-jazirah.com/magazine

Loading