إعلان

اليونان

اليونان .. بلاد الإغريق

اليونان (Greece) ويطلق عليها “الجمهورية الهيلينية” , تقع جنوب شرق أوروبا على الطرف الجنوبي من شبه جزيرة البلقان , يحدها “بحر إيجه” و”البحر الأيوني” و”البحر الأبيض المتوسط” وتشترك في الحدود البرية مع ألبانيا إلى الشمال الغربي ، وجمهورية مقدونيا وبلغاريا إلى الشمال، وتركيا إلى الشمال الشرقي . وتتكون البونان من نحو 1400 جزيرة منها 227 جزيرة آهلة بالسُكان. تغطي الجبال 80% من أراضيها وتُعد قمة “جبل أوليمبوس” أعلاها بارتفاع يبلغ 2917 متراً فوق سطح البحر. واليونان لديها أطول ساحل على حوض البحر الأبيض المتوسط ويعد الحادي عشر في ترتيبه كأطول ساحل في العالم حيث يبلغ طوله 13676 كيلومترا .
وتملك اليونان ارثا حضاريا عريقا ، يعود تاريخه إلى آلاف السنين إلى الوراء. يعتبر المؤرخون الغربيون اليوم أن بلاد اليونان هي مهد الحضارة الغربية. فأخذت عنها , الفلسفة ، الأدب الغربي ، التأريخ ، العلوم السياسية ، العلوم والرياضية حيث نشأة دورة الالعاب الاولمبية ، وكذلك كانت اليونان مصدر المبادئ والدراما الغربية منذ القرن الثامن قبل الميلاد . وتضم اليونان العديد من المواقع الأثرية والأبنية التاريخية والنصب والقطع الأثرية. وكانت الحضارة الإغريقية قد امتدت على كامل منطقة البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود , حيث وحد فيليب المقدوني معظم البر الرئيسي اليوناني في القرن الرابع قبل الميلاد ، مع ابنه الكسندر الأكبر الذي غزا بسرعة الكثير من العالم القديم ، ونشر الثقافة اليونانية والعلوم من شرق البحر المتوسط لنهر السند . وسيطر الأتراك العثمانيون على اليُونان في القرن الرابع عشر الميلادي. وكانت تلك الأراضي تابعة للإمبراطورية البيزنطية، ومُقسمة إلى دويلات صغيرة . واحتل العثمانيون العاصمة البيزنطية أي القسطنطينية التي هي الآن إسطنبول عام 1453م. وأصبحت عاصمة للدولة العثمانية، ومنح العثمانيون اليُونانيين المسيحيين حرية العبادة، بالإضافة إلى منحهم الحكم الذاتي المحلي. وحصلت اليونان على استقلالها عن الإمبراطورية العثمانية في عام 1830م. وخلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين ، أضافت تدريجيا الجزر والأقاليم المجاورة ، ومعظمها من السكان الناطقين باللغة اليونانية. وفي عام 1974م. بعد انهيار الديكتاتورية وبعد الانتخابات الديمقراطية والإستفتاء استحدثت جمهورية برلمانية وألغت النظام الملكي . في عام 1981م. انضمت اليونان إلى المفوضية الأوروبية والتي هي الآن (الاتحاد الأوروبي). فقد أصبحت العضو الثاني عشر للاتحاد الاقتصادي والنقدي الأوروبي في عام 2001م.
تبلغ مساحة اليونان : 131,957 كيلومترا مربعا. وعدد السكان : 10،773،253 حسب تعداد يوليو 2016م. واللفة الرسمية هي اليونانية . ومدينة “أثينا” هي عاصمة البلاد وأكبر مدينة تليها هي “سالونيك” . وتعد اليونان وجهة سياحية رائجة لما تؤمّنه من أجواء الراحة والاسترخاء , حيث العديد من الجزر الرائعة مثل ( ميكونوس , سانتوريني , كورفو , كريت , رودس , و لسبوس ) والتي تقدّم المناظر الطبيعيّة الخاطفة للأنفاس والمنحدرات والشواطئ الرملية والقرى المفعمة بالحنين . وتتميّز معظم جزير اليونان بآثارها الفريدة التي تُعدّ من بين أفضل الآثار التي تقدّمها اليونان ، ناهيك عن الفنادق الفاخرة والمطاعم الشهيّة التي تضمّها البلاد في أنحاء الجزر . وتتمتع الجزر بمناخ اليونان المعتدل عموما والرطب في الشتاء وفي موسم الصيف رطب حار وجاف . ودرجة الحرارة القصوى لاتتعدى الـ 40 درجة مئوية . ويقسم مناخ اليونان إلى أربع فئات رئيسية هي : غرب اليونان بيلوبونيسوس وسهول وتلال إبيروس حيث رطوبة البحر المتوسط . شرق اليونان الوسطى (كيكلاديس، شواطىء كريت، دوديكانيسوس، شرق البيلوبونيسوس، أتيكا ) جاف كمناخ البحر المتوسط . غرب مقدونيا، المرتفعات الداخلية في البر القارى ، شمال إفروس مناخ قارى . والمناطق الجبلية على ارتفاع أعلى من 1500 متر في شمال اليونان طقس بارد . وسقوط الثلوج شائع على الجبال من نهاية سبتمبر في شمال اليونان ، وأواخر أكتوبر كمتوسط في بقية البلاد .
وتتبع اليونان سياسة اقتصادية شبه رأسمالية مع وجود قطاع عام كبير و يساهم بحوالي نصف الناتج القومي للجمهورية. وأهم المواد الطبيعية لليونان هي : النفط، الغاز الطبيعي ، خام الحديد ، البوكسيت ، الرصاص ، الزنك ، النيكل . وأهم المنتجات : السياحة ، التبغ ، المشروبات ، الكيميائيات ، المنتجات النفطية ، الحبوب ، الذرة .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Hajuli

    تعتبر اليونان الدولة التي سكنها شعب الإغريق قديماً.. هذا الشعب الذي كان له تاريخ عظيم.