حجر الأوبـال ( Opal )

حجر الأوبال

أوبال (Opal) حجر كريم نصف شفاف له لمعان متلألئ , ويعتبر الجيولوجيون أن الأوبال غير معدن و انما شبه معدن بسبب عدم وجود ترتيب داخلي أو بلوري له . حيث يتم تصنيفه على أنه من الـ”مينيرالويد” مادة تشبه المعادن والتي لا تظهر البلورية , على عكس الأشكال البلورية من السيليكا، والتي تصنف على أنها معادن . وكيميائيا هو عبارة عن سليكا متحدة مع الماء. يسمى الأوبال أيضا ” ملك الأحجار ” لأنه يحتوي على جميع ألوان الأحجار الأخرى . ويختلف في اللون من شفاف إلى أبيض حليبي ، مع عدد لا حصر له من الألوان الأخرى من الأخضر والأحمر والأصفر والبني والأسود. وهناك عدة أنواع مختلفة من حجر الأوبال بما في ذلك بولدر أوبال ، أوبال الناري ، أوبال الأنديز (الوردي والأزرق) ، العقيق الاثيوبي ، العقيق الليمون ، الخ. وهناك أيضا اختلافات مشتركة مقابل القيمة والثمن . ولكل مجموعة لها خصائصها الميتافيزيقية والمعلومات الجيولوجية . ويوجد الأوبال في أعماق الأرض حيث التجاويف والصخور الرسوبية المسامية ، وكذلك بالقرب من سطح الأرض حول الينابيع الساخنة . وقد استخدم الاوبال بمثابة أحجار كريمة في العديد من الثقافات منذ آلاف السنين . وأصل كلمة “أوبال” مشتقة من اللغة السنسكريتية القديمة وتشير إلى الأحجار الكريمة . وبالرغم من الصلابة المنخفضة (5.5) والنقاوة القليلة واللمعان المنخفض للأوبال الا إنه يعتبر من أغلى الأحجار الكريمة منذ الحضارة الرومانية وحتى الآن .
يشتهر حجر الأوبال بقدرته الفائقة على تحليل الضوء الأبيض الى ألوان الطيف المختلفة ، ويكون الأوبال بعض الصخور الرسوبية . وهو ناعم وهش ( سريع الانكسار ) ، وذلك بسبب وجود الماء ضمن مكوناته ، وقد أثبتت الدراسات العلمية بواسطة المجهر الإلكتروني ، أن الأوبال نوع من المعادن الغريبة التي توجد في الصخور ، إذ انه يتكون من كريات صغيرة من ثاني أكسيد السليكون المتحد بالماء . وترجع قدرة الأوبال على تحليل الضوء الأبيض لألون الطيف ، إلى هذه الكريات الصغيرة التي تقوم بعكس عدد كبير من أطوال الموجات المختلفة من الضوء . ويكون الأوبال معتماً ( أي غير شفاف أو نصف شفاف ) ذا بريق دهني ، واحيانا توجد به خطوط بيضاء . وتأتي قيمته العالية من خاصية تلاعب الألوان الأخاذة في الضوء لهذا الحجر و كذلك ندرة تواجده.
وقد عرفت عدة بلدان إنتاج حجر الأوبال مثل مصر , بريطانيا , إيطاليا , تركيا والولايات المتحدة , واقدم أنواع الأوبال جاءت من الهند و قد استخرجه الرومان من تشيكوسلوفاكيا. ومع ذلك تعد القارة الأسترالية أهم وأشهر مواطن الاوبال الثمين في العالم . ويعتبر حجر الأوبال هو أهم الأحجار الكريمة الوطنية في أستراليا . ويستخدم الأوبال في صناعة بعض أدوات الزينة وفي صناعة المرشحات والعوازل الحرارية وعمل معاجين الأسنان . ويتم حاليا تصنيع الأوبال بواسطة محاليل سليكاتية غروية . ويمكن تمييز الأوبال الطبيعي عن طريق صلابته ووزنه النوعي الأعلى من الصناعي .

Loading