تعريف السياحة

السفر والسياحة

السياحة (Tourism) هي السفر للمتعة أو للأعمال التجارية أو لغيره , عرفت السياحة منذ العصور القديمة وكان السفر خارج المنطقة المحلية للشخص لقضاء وقت الفراغ وكان يقتصر إلى حد كبير على الطبقات الغنية الذين كانوا يسافرون في بعض الأحيان إلى أجزاء بعيدة من العالم ، لرؤية المباني الكبيرة والأعمال الفنية , أو لتعلم لغات جديدة ، وتجربة ثقافات جديدة . والسياحة بمفهومها الحالي قد تكون سياحة محلية داخل بلد المسافر أو دولية للبلاد الأخرى . ويمكن تعريف السياحة بأنها (نشاط السفر بهدف الترفيه ، وتوفير الخدمات المتعلقة لهذا النشاط) والسائح هو ذلك الشخص الذي يقوم بالإنتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله. وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة).
ولم تعد صناعة السياحة كما كانت منذ سنوات . فقد تشعبت فروعها وتداخلت وأصبحت تدخل في معظم مجالات الحياةاليومية , لم تعد السياحة ذلك الشخص الذي يحمل حقيبة صغيرة ويسافر إلى بلد ما ليقضي عدة ليال في أحد الفنادق ويتجول بين معالم البلد السياحية والأثرية . تغير الحال وتبدل وتخطت السياحة تلك الحدود الضيقة لتدخل بقوة إلى كل مكان لتؤثر فيه وتتأثر به. هذا التنوع هو نتاج تطور صناعة السياحة ونتاج زحفها إلى مقدمة القطاعات الاقتصادية في العالم . فقد تمكنت السياحة من تجاوز كل الأزمات وأثبتت التجارب أنها صناعة لا تنضب ولا تندثر بل تنمو عاما بعد عام رغم كل الأحداث المؤسفة التي قد تمر بها . فالسياحة هي صناعة مرتبطة بالرغبة الإنسانية في المعرفة وتخطي الحدود . لقد توقع البعض منذ سنوات أن تقل حركة السياحة مع تطور الإعلام وظهور شبكة الإنترنت التي تعج بالمعلومات والصور والبيانات , ولكن السنوات أثبتت أن السياحة ستظل اكثر الصناعات نموا وأكثرها رسوخا رغم دخول دول كثيرة في الفترة الأخيرة إلى سوق السفر والسياحة , إلا أن السوق يستطيع استيعاب العالم كله , فهي صناعة العالم من العالم والى العالم , والأكثر تطورا وتفهما وتفتحا هو الذي يستطيع أن يأخذ منها قدر ما يريد . ويمكن للسياحة أن تكون محلية أو دولية ، كما أن للسياحة الدولية آثارا واردة وصادرة على ميزان مدفوعات البلد . واليوم، تعد السياحة مصدرا رئيسيا للدخل بالنسبة لكثير من البلدان ، وتؤثر على اقتصاد كل من المصدر لها والبلدان المضيفة ، وهي في بعض الحالات ذات أهمية حيوية. وقد تم الاعتراف بأهمية السياحة في إعلان مانيلا بشأن السياحة العالمية لعام 1980م. باعتبارها نشاطا أساسيا لحياة الأمم لما لها من آثار مباشرة على القطاعات الاجتماعية والثقافية والتعليمية والاقتصادية والعلاقات الدولية . وتحقق السياحة قدرا كبيرا من الدخل في الإقتصاد المحلي في شكل دفع ثمن السلع والخدمات التي يحتاجها السائحون ، وتمثل 30 في المائة من تجارة الخدمات في العالم و 6 في المائة من إجمالي صادرات السلع والخدمات , كما أنها تخلق فرصا للعمل في قطاع الخدمات في الاقتصاد المرتبط بالسياحة . وتشمل صناعات الخدمات التي تستفيد من السياحة خدمات النقل ، مثل شركات الطيران ، السفن السياحية ، سيارات الأجرة ؛ خدمات الضيافة ، مثل أماكن الإقامة ، بما في ذلك الفنادق والمنتجعات وأماكن الترفيه ، مثل المتنزهات ، صالات الموسيقى والمسارح , وكذلك مراكز التسوق , هذا بالإضافة إلى السلع التي يشتريها السياح .
وتقسم السياحة الى عدة أنواع مثل :
• السياحة الترفيهية , أي السفر إلى الوجهات السياحيةالمعروفة على مستوى العالم بغرض الترفيه او الإستجمام والترويخ عن النفس .
• السياحة العلاجية , السفر بهدف العلاج والاستجمام في المنتجعات الصحية في مختلف بقاع العالم كما في التشيك أو الهند على سبيل المثال , ويمكن تقسيم السياحة العلاجية الى سياحة وقائية سياحة استشفائية سياحة طبية .
• السياحة الدينية , السفر بهدف زيارة الأماكن المقدسة مثل مكة والمدينة , سياحة المؤتمرات وهي الأنشطة السياحية المصاحبة لحضور المؤتمرات العالمية وهي تكون بالعواصم المختلفة حول العالم .
• سياحة التسوق , وهي السفر من أجل التسوق من الدول التي تتميز بوفرة في مجمعات الشراء وجودة الأسعار ومنها على سبيل المثال دبي ولندن وباريس فهي وجهات شهيرة للتسوق .
• السياحة الثقافية , زيارة الأماكن والمواقع الأثرية والثقافية، والمتاحف والمآثر والمعالم التاريخية، بالإضافة إلى اكتشاف عادات وتقاليد الشعوب الاخرى . وهناك مسميات أخرى مثل : السياحة البيئية , سياحة المغامرات , السياحة الشاطئية , سياحة التأمل وغيره .

Loading