شجرة الكرز

الكرز

شجرة الكرز (Cherry Tree) نبات من جنس البرقوق رتبة الورديات .. الاسم العلمي : cerasus . ويوجد من عدة أنواع أهما الكرز الحامض “Prunus cerasus” لونه أحمر , والكرز الحلو “Prunus avium” لونه يميل غالبا للسواد. والكرز الحلو هي ما يباع عادة في السوبر ماركت , لديه نسيج “لحمي”، مثل الكثير من البرقوقيات ونكهة غنية ويمكن أن يؤكل طازج ، مطبوخ ، مجمد أو امجفف . وشجرة الكرز تستغرق حوالي 4 الى 7 سنوات بعد أن تؤتي ثمارها. وتختلف الغلة الإنتاجية من ثمار الكرز على أساس ضوء الشمس والمواد الغذائية المتاحة ونوعية التربة والصرف والظروف الجوية المحلية خلال الموسم . والكرز الحامض غالبا ما يستخدم للطبخ وخاصة لعمل الفطائر أو الحفض بالعلب . وتزرع شجرة الكرز لسببين في كثير من الأحيان ، فهي تزرع لكي تنمو تنتج الفاكهة اللذيذ . وفي بعض الأحيان تزرع أشجار الكرز لأنها جميلة عندما تزهر في فصل الربيع . وزراعة أشجار الكرز تتطلب التربة الخصبة والإستنزاف الجيد للتربة . كما أنها تتطلب حوالي ثماني ساعات من ضوء الشمس يوميا ، لذلك فلا يمكن زراعتها لتنمو في ظلال الأشجار الأخرى.
فاكهة الكرز معروفة وتستهلك منذ العصور ما قبل التاريخ . وموطنها الأصلي يرجع إلى المنطقة اليونانية القديمة ومناطق في تركيا ويمتد نطاق زراعة الكرز الحلو الأصلي في معظم أنحاء أوروبا وغرب آسيا وأجزاء من شمال أفريقيا . ووصل الكرز إلى أمريكا الشمالية في وقت مبكر الى مستوطنة بروكلين بنيويورك التي كانت تسمى “نيو نيثرلاند” عندما كانت المنطقة تحت السيادة الهولندية.
في عام 2014م. وصل الإنتاج العالمي من الكرز الحلو 2.25 مليون طن ، أنتجت منه تركيا حوالي 20% . وكان المنتجون الرئيسيون الآخرون للكرز الحلو هي الولايات المتحدة وإيران . وكان الإنتاج العالمي من الكرز الحامض في عام 2014 (1360000طن) أنتجته روسيا ، أوكرانيا , تركيا وبولندا . ومن الدول الأخرى المنتجة للكرز : يطاليا ,إسبانيا , سوريا , رومانيا , فرنسا , أوزبكستان , وتشيلي .. (الفوائد الصحية لفاكهة الكرز)

Loading