نبتة الحوذان

حوذان

نبتة الحوذان (Ranunculus) من جنس الفصيلة الحوذانية , يضم حوالي 500 نوع منه نباتات دائمة وأحيانا نباتات سنوية أو كل سنتين ، والحوذان نبات عشبي حولي يتراوح أرتفاعه من 5 الى 20 سم. ذو سيقان متعرجة والأوراق طويلة ومفصصة أما الأوراق الساقية فقليلة وصغيرة وغالبا ما تكون أوراقه في روزيت في قاعدة الجذع في العديد من الأنواع , ويزهر عادة في فصل الربيع وحالة الأزهار ثابتة على حوامل صفراء لامعة يصل قطرها إلى 3سم. ينمو نبات الحوذان في البيئات الرملية والغرينية في الأودية والشعاب على جوانب المياه الثابتة أو الجارية ، وأحياناً ينمو بكميات كثيفة في منطقة واحدة لدرجة انها تعكس بساطاً أصفراً لامعاً لاتمل العين من رؤيته . وتعتبر زهور بعض أنواع الحوذان كغذاء من قبل يرقات بعض قشريات الجناح . وبعض الأنواع لها شعبية حيث تستخدم كزهور للزينة في البستنة مع العديد من الأصناف المختارة للزهور الكبيرة والزاهية الألوان . ويزرع على الأرض أو في أوعية .

ومن أنوا نبات الحوذان :
• حوذان آسيوي (Ranunculus asiaticus) موطنه الأصلي غرب آسيا , شرق منطقة البحر الأبيض المتوسط , جنوب شرق أوروبا , شمال شرق إفريقيا , والمشرق العربي .وهو نبات طويل القامة ينمو إلى أرتفاع 45 سم.
• حوذان إسطنبولي (Ranunculus constantinopolitanus) موطنه الأصلي تركيا , جنوب شرق أوروبا مثل ( بلغاريا ، رومانيا ، اليونان ، شبه جزيرة القرم ، قبرص) , وفي بلاد الشام . قصير القامة طوله بحدود من 5 الى 10 سم.
• الحوذان الكاليفورني (Ranunculus californicus) موطنه الأصلي غرب الولايات المتحدة من أوريغون إلى كاليفورنيا وولاية باخا كاليفورنيا في المكسيك . وهو شائع في العديد من الموائل ، بما في ذلك الفصل والأراضي المشجرة . نبته طويبة القامة يصل ارتفاعها حتى 70 سم. وزهرته صفراء زاهية قطرها حوالي 2 سم. وتعتبر من نبات الزينة المستخدمة في حدائق النباتات المحلية .
• الحوذان المعترش أو الزاحف (Ranunculus repens) موطنه الأصلي أوروبا , آسيا , شمال غرب أفريقيا , والمغرب العربي . نبتة طويله تنمو إلى حدود 50 سم. تحمل على سويقات طويلة من 4 الى 20 سم وتنقسم إلى ثلاثة منشورات واسعة . تنمو في الأماكن الرطبة والخنادق والمناطق المغمورة .

Loading

تعليق واحد

  • همس النسيم

    الحوذان , نبات ربيعي حالي الطعم ينبت في الأراضي الرملية والسهول ، منفرش وترتفع أزهاره إلى قرابة 15 سم أوراقه مليئة بالشعيرات الصغيرة وأزهاره مفردة وكبيرة الحجم بالنسبة للنبتة ورائحته غير مقبولة، تأكله الحيوانات , وأما الانسان فيأكل الأوراق فقط .