إعلان

كابيبارا أو خنزير الماء

خنزير الماء

كابيبارا أو خنزير الماء (Capybara) حيوان ثديي عاشب في رتبة القوارض من فصيلة الكابيائيات .. الاسم العلمي: Hydrochoerus hydrochaeris . وهو أكبر القوارض الحية في العالم . يصل طول الحيوان البالغ إلى ما يقارب الـ 130 سم. ويزن حوالي 50 كجم. يعيش حيوان الكابيبارا في مجموعة متنوعة من الموائل المنخفضة بالقرب من الأنهار والبحيرات في أمريكا الوسطى والجنوبية . نظامه الغذائي بالإضافة الى الأعشاب قد يشمل أيضا النباتات المائية ، مثل الزنابق المائية ، وكذلك النباتات الأخرى وأحيانا الفاكهة . وعادة ما يتغذي في الصباح الباكر والمساء .
والكابيبارا سباح ممتاز وله العديد من التعديلات لنمط حياته شبه المائية ، بما في ذلك كمية كبيرة من الأنسجة الدهنية والأقدام المبطن جزئيا .وغالبا ما يدخل الماء لتبريد جسمه عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة وفي أعلى مستوياتها . ويمكنه الغوص تحت الماء والبقاء مغمور لمدة تصل إلى خمس دقائق ، وغالبا ما يختفي للهروب من الحيوانات المفترسة بهذه الطريقة . وهذا النوع من الحيوانات إجتماعية جدا وعادة ما تشكل مجموعات تصل إلى 20 رأس على الرغم من أنها خلال موسم الجفاف قد تصل أعدادها من 50 الى 100 رأس , تتحرك وترعى معا . وتتواصل مع بعضها البعض باستخدام مجموعة من الأصوات المختلفة بما في ذلك النباح . وتتزاوج حيوانات الكابيباراس في الماء وتستغرق فترة الحمل عند الإناث من 130 الى 150 يوما ، والإناث تلد عدد من الجراء قد تصل إلى ثمانية لكن العدد المعتاد هو أربعة . ويقدر أن يعيش الكابيبارا لمدة تصل إلى 10 سنوات في البرية . وعلى الرغم من أن هذه الحيوانات مستقرة في معظم أنحاء نطاقها السكاني ، إلا أنها مهددة بالصيد من أجل اللحوم ، والجلود، والشحوم من الأنسجة الدهنية ، والذي يستخدم في المستحضرات الصيدلانية .

المراجع :
worldlandtrust.org

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Mesfer-22

    اقتحمت مجموعة من الكابيبارا أو خنازير الماء، وهي نوع عملاق من القوارض، مناطق فاخرة بضواحي العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس حيث ظهرت الحيوانات البرية تتجول في الشوارع والحدائق . وتثير خنازير الماء انزعاجا كبيرا لدى سكان بوينس آيرس لأنها تهاجم حيواناتهم الأليفة وتعبث بصناديق القمامة وتسرق طعامهم إذا وجدت إلى ذلك سبيلا.

    (فيديو على قناة اليوتيوب)

    المصدر: AP