الاسفنج هل هو حيوان ام نبات ؟

الإسفنج

الإسفنج (sponges) كائنات بحرية ترشيحية التغذية filter feeder .. الاسم العلمي : Porifera . وهي حيوانات تشكل شعبة مستقلة تدعى شعبة المساميات أو الإسفنجيات . قد يبلغ عرضه إلى عدة أمتار , وهو يشبه الشجيرات إلا أنها اسطواني الشكل , وقد تكون بأشكال مسطحة غير منتظمة. الأسفنج كائنات بارازوان “Parazoa” متعددة الخلايا تحتوي على كتل مليئة بالمسام والقنوات التي تسمح بتعميم المياه من خلالها، والإسفنجيات لا تملك الجهاز العصبي ولا الجهاز الهضمي أو الدورة الدموية . وليس لها رأس أو أعضاء داخلية أو أذرع , وتعتمد معظمها على الحفاظ على تدفق المياه المستمر من خلال أجسادهم للحصول على الغذاء والأكسجين والتخلص من الفضلات . يعيش ملتصقاً بالصخور أو النباتات، أو غيرها من الموجودات تحت سطح الماء , ومعظم أنواعها تتغذى على البكتيريا وغيرها من جزيئات الطعام في الماء ، بالإضافة الى التمثيل الضوئي للكائنات الدقيقة . ويتم التكاثر الجنسي لدى الأسفنج من خلال اندماج خليتين جنسيتين ينتج عنهما إسفنج جديد . أو التكاثر الغير الجنسي وهي لا تتضمّن خلايا جنسية وتسمى بطريقة التجدد .
يوجد من الإسفنج ما يقارب الخمسة آلاف نوع , وعلى الرغم من وجود أنواع منها في المياه العذبة ، إلا أن الغالبية العظمى منها هي أنواع بحرية بالمياه المالحة , تتراوح في مناطق المد والجزر إلى أعماق تتجاوز 800 متر. وتتوزع في جميع أنحاء العالم ، من المناطق القطبية إلى المناطق المدارية . وعادة ما يتم العثور على أكبر كمية من الإسفنج على اسطح التراكمات مثل الصخور . ومؤخرا توصل فريق من الباحثين الأمريكيين في جامعتي هارفارد وبراون الأمريكيتين إلى اختراق أسرار الشوكة التي تساعد حيوان إسفنج البحر بالأعماق ولا تستطيع التيارات البحرية نقلها من مكانها. وهذه الأشواك قطرها 50 مكيرو وتتكون من 10 إلى 50 أسطوانة زجاجية سمكها يتناقص كلما بعد عن القلب مما يجعله ينزلق واحدة تلو الأخرى. وقد استطاع الفريق عن طريق إجراء محاسبة رياضية من معرفة أن هذه الأسطوانات تعطى حيوان الإسفنج هذا الرسو أو التثبيت في قاع البحار.
وكان الإسفنج يعتبر من النباتات حتى عام 1765م. حين لاحظ أحد العلماء عند فحصه أحد أنواع الإسفنج الحية ، أن الماء يدخل من مسامه الجانبية ، و يخرج من فتحة عليا بطريقة مطردة ، فداخله شك إذ ذاك ، بأن ما يفحصه ربما يكون حيوانا . و في عام 1852م. وضع عالم التشريح البريطاني وعالم الحيوان “روبرت جرانت” الإسفنج في موضعه الحالي باعتباره حيوانا .
وهناك الأسفنج الصناعى الذي يصنع عادة من سليولوز ألياف الخشب ، أو البوليمرات البلاستيكية الرغوية. ولا يزال بعض الإسفنج الطبيعي يباع للغرض نفسه، على الرغم من معظم الإسفنج الطبيعي يستخدم الآن إما للنظافة (إسفنج الحمام ) أو كأدوات تستخدم لتزيين الدهانات الإسفنجية . والإسفنج هو أداة مساعده لتنظيف الأواني التي تتكون من المواد التي يسهل اختراقها. ويستخدم الإسفنج لتنظيف الأسطح المنيعه. بسبب جودته خاصة لامتصاص المياه والمحاليل المستندة إلى الماء .

Loading