إعلان

شجرة الفانيليا

فانيلا

شجرة الفانيليا (Vanilla) نبات إستوائي من الفصيلة السحلبية في طائفة الهليونيات . شجرة مزهرة يوجد منها حوالي 110 نوعا . والعضو الأكثر شهرة على نطاق واسع هي (الفانيليا بلانيفولي) والتي يتم منها اشتقاق نكهة الفانيليا التجارية لمنتجات مثل المواد الغذائية والمشروبات ومستحضرات التجميل . والملفت للنظر أن ثمار الفانيليا الطازجة ليس لها رائحة ، على الرغم من أنها تحتوي على المكونات الأساسية للفيانيلين الكيميائية التي توفر في نهاية المطاف النكهة المميزة المرتبطة بالفانيليا.
الفانيليا , شجرة متسلقة دائمة الخضرة مسطحة الأوراق سميكة وجلدية , جذعها طويل ورقيقة يرتفع لأكثر من 35 متر. وغالبا تحتاج لشىء كي تتسلقه ففي الغابات تتسلق الاشجار المجاوره لها . موطنها الأصلي ساحل المحيط الاطلسي من المكسيك الى البرازيل , كما وتزرع على نطاق واسع في جاوة ، موريشيوس ، مدغشقر ، تاهيتي ، زنجبار ، وجزر الهند الغربية .
ومن أهم أنواع الفانيلا والأكثر انتشارا : فانيليا “planifolia” وهو نوع من الفانيليا السحلية تنمو المناخ الحار والرطب والاستوائي موطنها الأصلي في المكسيك وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي ، وشمال شرق أمريكا الجنوبية . فانيلا التاهيتيه”Vanilla tahitensis” وقد وصفت لأول مرة من قبل عالم النبات جون ويليام مور في عام 1933م. وقد عرفت في الفترة بين 1350 و 1500م. في أمريكا الاستوائية , وكانت تستخدم من قبل الأزتيك كنكهة أثبتت شعبيتها مع الاسبان , حيث جلبها (هيرنان كورتيس) إلى أوروبا حيث كانت تزرع في البيوت المحمية.
وأكبر لبلدان الرائدة في إنتاج الفانيليا في العالم هي : المكسيك وهي مهد فول الفانيليا الذي ينتمي إلى عائلة السحلية. وقد زرع السكان الأصليون في أمريكا الوسطى الفانيليا منذ العصور القديمة ، وبعد الاستعمار الأوروبيي ، يقال إن المكسيك هي أول بلد أرسل نكهات الفانيليا إلى جميع أنحاء العالم. ولا تزال المكسيك من بين أكبر منتجي الفانيلا على مستوى العالم ، إلا أن المنتجين المكسيكيين لم يتمكنوا من استعادة مكانة في القمة حيث أن البلدان الأفريقية والآسيوية قد أعلنت عن حصص أكبر في سوق الفانيليا بالعالم . ومؤخرا ، كانت اندونيسيا هي اكبر دولة منتجة للفانيلا فى العالم ، حيث بلغ انتاجها اكثر من 3200 طن من الفانيليا . وحلت مدغشقر في المرتبه الثانية والمكسيك بالمرتبة الثالثة , تليها بابوا غينيا الجديدة بالمرتبة الرابعة والصين بالمرتبة الخامسة .

Loading

إعلان