الفظ الأطلسي

حيوانات القطب الشمالي

الفظ الأطلسي (Atlantic walrus) حيوان ثديي من اللواحم من فصيلة زعنفيات الأقدام .. الاسم العلمي : Odobenus rosmarus . يتم التعرف على الفظ الأطلسي الضخم بسهولة من قبل أنيابه الطويلة وفمه العريض وكتل اللحوم الأمامية والخلفية المصاحبة لها , ويغطي جلده البني الداكن طبقة رقيقة وشعر خفيف ، ويعتبر أكبر حيوان في مجموعة الثدييات البحرية التي يطلق عليها زعنفيات الأقدام ، والذكور لديها أنياب أطول وأكبر من الإناث . والذكور تتميز أيضا بكبر رؤوسها وحجم عضلات الرقبة والجلد السميك ، وعند الولادة يكون لون الشعر هو الفضي الرمادي ولكن يتحول بسرعة الى البني . وتتراوح حجوم حديثي الولادة حوالي 1.2 متر طولا. وتزن حوالي 55 كيلوغراما. وبحلول مرحلة البلوغ يصل قياس الذكور بحوالي 3 أمتار. ويمكن أن يزن الذكر البالخ نحو 900 الى 1200 كيلوغرام. وتميل الإناث إلى أن تكون أصغر حجما، ويبلغ متوسطها طولها 2.6 متر. وتزن حوالي 560 كيلوغراما. هناك ثلاث سلالات من حيوان الفظ , حيوانات الفظ الأطلسي وهي تعيش في المناطق الساحلية على طول شمال شرق كندا الى غرينلاند وحيوانات فظ المحيط الهادئ التي تعيش في البحار الشمالية بالقرب من روسيا وألاسكا وحيوانات الفظ ابتيف تعيش في بحر ابتيف من روسيا .
الفظ حيوانات اجتماعية تعيش مع بعضها البعض في مجموعات كبيرة جدا، قد يصل عدد أفرادها لأكثر من ألف فظ ، ولهذا يمكن سماع خوار ذلك القطيع من مسافة مئات الأميال , وعادة ما يكون ذكر الفظ الأطلسي رائدا في قطعان كبيرة . والفظ حيوان رشيق داخل الماء , على الرغم من أنه بطيئ الحركة على الأرض ، فعند دخول الماء يتحول إلى سباح ماهر على نحو سلس ورشيق ويمكنه السباحة بسرعة 35 كيلومتر في الساعة . ويدعم وزنها الضخم من أجل التنقل في محيطها الزعانف الريشية . ويفضل العيش في المحيط الأطلسي وبالمياه الباردة للمحيط المتجمد الشمالي وبحر بيرينغ وخليج جيمس وساحل لابرادور. ويطفو على الجليد بالمياه التي يقل عمقها عن 80 إلى 100 متر. وخلال فصل الشتاء، يسعى الفظ إلى مناطق لا تجمد فيها المياه , كما أنه يتواجد ويعيش على السواحل والشواطئ خلال أشهر الصيف الحارة.
والمصدر الرئيسي لغذاء الفظ الأطلسي هي الرخويات التي تعيش في الرواسب في الجزء السفلي من المحيط . وهذا هو السبب في تفضيله العيش بالقرب من المياه الضحلة والسباحة إلى قاع المحيط والحفر عن الرخويات في قاع المحيطات . كما أنه يتغذى على الأسماك واللافقاريات الأخرى التي تعيش على قاع المحيط أو بالقرب منه . وتصل الأنثى الى النضج الجنسي في حوالي عمر ست سنوات , وعادة ما تخرج أعداد كبيرة من إناث الفظ من البحر في الربيع أو الصيف للتزاوج والولادة على اليابسة , وتلد مولودا واحدا كل ثلاث سنوات ، عادة خلال شهر مايو أو يونيو . وأثناء حملها تنتقل الأم الحامل إلى أرض أو جليد للولادة به .
الفظ حيوان لطيف غير عدواني إذا لم يتعرض لاعتداء أو هجوم من حيوان آخر وهو مخلوق إقليمي للغاية . ويعتبر الدب القطبي الضخم العدو الأكثر خطورة على حياة الفظ . كما أن الصيد الجائر سبب رئيسي لفقدان العديد من جنس هذا الحيوان في شمال غرب المحيط الأطلسي . وقد يكون تلوث المياه أيضا يشكل خطرا على وجوده ، حيث أنه من الممكن أن تتراكم السموم في أجسامها مما يؤدي إلى الوفاة المبكرة.

المراجع :
hww.ca/en/wildlife
fr.wikipedia.
universemagic.com

مواضيع ذات علاقة ▼

كن أول من يعلق على هذا الموضوع ▼

اترك تعليقاً

بريدك الإليكتروني , لن يتم نشره .