شيانغ ماي – تايلاند

شنعماي

شيانغ ماي أو شيانغماى (Chiang Mai) تقع في شمالي تايلاند وهي عاصمة مقاطعة تشيانغ ماي . وتعرف المدينة أيضا باسم وردة الشمال . تقع المدينة على حافة نهر بينغ ، وهو رافد رئيسي لنهر تشاو فرايا , وتبعد الميدينة 700كلم. شمال العاصمة بانكوك . يبلغ عدد سكانها 148،477 نسمة حسب إحصائيات سنة 2008م. ارتفاع المدينة عن سطح البحر قرابة 310 متر. وتبلغ مساحتها 40.216 كم². وتاريخيا تأسست المدينة في عام 1296م على موقع مدينة قديمة لشعب لاوا يدعى ويانغ نوبوري . حيث أنشئت كعاصمة في عهد الملك مانغراي “Mengrai” الملك الخامس والعشرين في مملكة هيران .
وتعد مدينة شنغماي من أفضل 25 وجهة سياحية في العالم . ويزور تايلاند وخصوصاً شنغماي سنوياً العديد من السياح لما فيها من معالم ووجهات تجذبهم ، ووفقا للهيئة السياحية التايلاندية عام 2013م. كان قد زار شيانغ ماي حوالي 14 مليون زائر منهم 4.6 مليون أجنبي و 9.5 مليون من التايلانديين . وتعتبر مدينة شنغماي من اهم بل وأروع المدن السياحية في تايلاند حيث تمتاز بطبيعة ساحرة والتي تكثر فيها الورود الملونة كما تضم سلسلة من الجبال ذات المناظر الخلابة، وتتمتع شيانغ ماي بمناخ استوائي معتدل رطب وجاف يميل الى الحارة والطقس الحار على مدار السنة ، على الرغم من الأجواء ليلا خلال موسم الجفاف يمكن أن تكون باردة وأقل حرارة . وهذه المدينة تختلف تماماً عن بقية مدن تايلاند فهي ليس بها حرارة شديدة كأغلب المدن في تايلاند وتشتهر بجوها المعتدل مقارنة بالمدن الأخرى في تايلاند . وهناك العديد من الأماكن المحفزة للزيارة فهي كثيرة ومتنوعة ما بين حدائق ومنتزهات ورحلات سفاري، بالإضافة الى التسوق . فمدنية شنغماي تضم مجموعة مذهلة من المنتزهات أهمها :
• منتزه دوي انتانون الوطني (Doi Inthanon National Park) وهي عبارة عن حديقة كبيرة جدا تقع في أعلى جبل في تايلاند وتشمل الكثير من المناظر الطبيعية الرائعة كما يوجد بها شلالات وجداول مائية واشجار ونباتات .
• حديقة السفاري الليلية (Night Safari) وهي حديقة حيوانات أكثر من رائعة تمتد مساحتها الى 328 فدان وتشمل انواع كثيرة من الحيوانات كالزرافات والاسود والنمور ووحيد القرن .
• شلال ماي يا (Mae Ya Waterfall): وهو يعد واحد من أفضل الشلالات التي يمكن أن تراها في تايلاند وهو جزء من متنزه ديو الوطني، ويعد هذا الشلال رمز هام وواحد اهم الاماكن السياحية في شنغماي .
• شلال مونثاثان (Monthathan Waterfal): من أجمل شلالات شنغماي تايلاند وهو جزء من متنزه سوثيب دوي بوي الوطني في شمال تايلاند. وهو مكان جميل حيث يتكون من تسعة طبقات متدرجة تتساقط المياه عليها من على ارتفاع 40 متر.
• البلدة القديمة والتي تعد واحدة من اهم وأقدم الاماكن السياحية في شنغماي تايلاند وفي هذه البلدة يوجد العديد من البيوت والمعابد القديمة ومجموعة من الخنادق الحمراء المحصنة ، كما يوجد فيها العديد من المتاحف التي تدل على تراث المنطقة واثارها القديمة . كما تضم المدينة العديد من الاسواق الشعبية التي بها العديد من السلع مثل (الهدايا التذكارية , الحرف اليدوية , المنسوجات وغيرها) بالإضافة الى بعض مجمعات التسوق العصرية .
وتستضيف تشيانغ ماي العديد من المهرجانات التايلاندية ، بما في ذلك : لوا كراثونغ (المعرو محليا باسم يي بينغ) والذي يعقد على اكتمال القمر في الشهر ال 12 من التقويم القمري التايلاندي التقليدي ، حيث اكتمال القمر في الشهر الثاني من التقويم لانا القديم. والذي يعادل في التقويم الغربي عادة ما يقع في نوفمبر تشرين الثاني . وكل عام يحضر هذا الإحتفال الآلاف من الزوار .

Loading