بول سيزان

بول سيزان (Paul Cézanne) رسّام فرنسي من المدرسة الانطباعية , ولد عام 1839م. بمدينة ( إيكس إن بروفنس ) بالقرب من مارسيليا جنوب فرنسا . وكان والد بول مواطن من سانت زاكاري ( فار) وكان من المؤسسين للشركة المصرفية (بنك سيزان وكاباسول) التي ازدهرت طوال حياة الفنان بول سيزان ، مما وفر له الأمن المالي . الذي كان غير متوفر لمعظم معاصريه . ويعد بول سيزان اشهر رسام فرنسي ونعتبر أبا للفن الحديث , مارس التصوير في الهواء الطلق , وعمل على الطبيعة الصامتة ، المناظر الطبيعية ، البورتريهات ، والملامح البشرية . ويقال إن سيزان شكل الجسر بين الانطباعية في أواخر القرن التاسع عشر والخط الجديد في التحقيق الفني في القرن العشرين ( الكوبيه ) المذهب التكعيبي في الرسم . وكان أسلوبه بمثابة المرحلة الانتقاليه لتغيير كبير في تاريخ الفن الحديث .
تقدم الفنان بول سيزان Paul Czanne بلوحاته للعرض في صالون 1866م. الا انها رفضت وكان سيزان في تلك الفتره يعلم نفسه بنفسه مثلما فعل معظم فناني تلك الفترة فصار يتردد علي اللوفر لينقل من صور اعمال العظماء واعجب بمصورى البندقيه وفناني الباروك كما اعجب بأعمال بوسان واوجين ديلاكروا وتعرف علي اعمال مانيه وكوربيه في معارضهما المنفردة في عام 1867 . وتعكس اعمال المرحله الاولي من حياته الفنيه 1860 – 1870. ويتضح في لوحات سيزان الطبيعيه صراعا بين البعد الثالث للطبيعة الذى اهتم به الكلاسيكيون وبين البعد الثاني للتصميم الذى فضله الفنان بول سيزان Paul Czanne ولقد نتج عن ذلك التناقض ظهور تحريفات في لوحاته التي رسمها من وجهات نظر متعدده . كما لم يهتم بالنسب وبعد المنظور ويمكن ملاحظة ذلك بصفه خاصه في لوحات الطبيعه الساكنه التي اكثر من رسمها ويتضح ذلك في لوحة(طبيعه ساكنه مع سلة فواكه) 1889 – 1890م.

ومن أهم أعماله :

لاعبو الورق

لاعبو الورق أو لاعبي الكوتشينة “The Card Players” , وهي عبارة عن سلسلة من اللوحات الزيتية كانت في مرحلة ما بعد الانطباعية للفنان بول سيزان رسمت خلال الفترة الأخيرة سيزانفي أوائل 1890م. وهناك خمس لوحات في هذه السلسلة , تختلف في الإصدارات وفي الحجم. وفي عام 2011م. تم بيع نسخة واحدة بسعر مختلف يقدر ما بين 250 مليون دولار و 300 مليون دولار، مما يجعله ثالث أغلى عمل فني يباع على الإطلاق .

امرأة في قبعة خضراء فيم أو تشابيو فيرت “Femme au Chapeau Vert” وتعرف أيضا باسم السيدة سيزان رسمها ما بين عام 1894 و1895م.

بورتريه أبٍ الفنّان “The Artist’s Father” (1866) زّيت على قماش ،الرّسم مقاس 198.5 سم× 119.3 سم-المعرض القوميّ للفنّ , واشنطون .

Loading