إعلان

مدينة كوينكا – إسبانيا

مدينة كوينكا

مدينة كوينكا أو قونكة (Cuenca) تقع فوق منحدر صخري جبلي يطل على ضفاف نهري هويكار وجوكار ، في وسط إسبانيا، هي عاصمة مقاطعة قونكة التابعة لكاستيا لا منتشا. مدينة اسبانية قديمة يعود تاريخها إلى العصور الوسطى ، وتبعد نحو 170 كيلومترا شرق مدينة مدريد . يبلغ عدد سكان مدينة قونكة (56.703) نسمة عام 2011م.وفقاً للمعهد الوطني للإحصاء الإسباني , وتقدر مساحتها بنحو 911,06 كم².
وكانت المدينة جزءا من الإمبراطورية الرومانية ، وكان هناك العديد من المستوطنات المهمة في المحافظة، ودخل العرب المسلمون المنطقة في 714م. وسرعان ما أدركوا قيمة هذا الموقع الاستراتيجي وقاموا ببناء القلعة الحصينة التي تسمى (كونكا) في موقعها بين مضيقين بين جوكار و هوكر والأنهار ، وكانت القلعة محاطة بسور طوله 1 كم. وسرعان ما أزدهرت كوينكا كمدينة زراعية ومصنعة للمنسوجات . وفي القرن الثاني عشر الميلادي، بدأ المسيحيون الذين كانوا يعيشون في شمال إسبانيا أثناء الوجود الإسلامي باستاعدة شبه الجزيرة الأيبيرية ببطء .
وتشتهر المدينة بمبانيها التاريخية العديدة الشاهقة التي بنيت في القرون الوسطى ، كما تمتاز تلك المدينة بالمناظر الطبيعية الخلابة، والأبراج السكنية القديمة، التي تطل من علٍ على الريف الإسباني ، الذي اكتسب شهرة واسعة في رواية ميغيل دي سيرفانتيس التي تحمل اسم “دون كيشوت”. وهناك (قلعة حصينة) في المدينة القديمة والتي بنيت على يد المغاربة في القرن الثامن الميلادي، وكان لها حكام من المسلمين والمسيحين. وقد غزاها الملك ألفونسو الثامن قادما من مدينة قشتالة في القرن الثاني عشر الميلادي. كما تعرضت لتدمير جزئي خلال حرب كانت تعرف باسم “حرب شبه الجزيرة”، وهي إحدى حروب نابليون في أوائل القرن التاسع عشر. ومن بين الأطلال الأثرية المهمة في هذه المدينة جزء من سور القلعة الحصينة الذي يتخذ شكل قوس، بالإضافة إلى العديد من المباني الأخرى المهمة، بما فيها الكتدرائية القوطية الأولى في إسبانيا، وقصر “إل كاستلو”. ونظرا لأهمية المدينة من الناحية التاريخية والمعمارية، أعلنت اليونسكو كوينكا موقعا من مواقع التراث العالمي في عام 1996. وهناك متحف كنسا (متحف الآثار) والذي يقع بالقرب من المنازل المعلقة وهو موقع جدير بالاهتمام للسياح المهتمين في علم الآثار في العصر الروماني . حيث تعرض مجموعة الآثار التي تم اكتشافها في المنطقة المحيطة بكوينكا ، والتي كانت مستوطنة رومانية قديمة هامة. ومن أبرز هذه المجموعة التمثال الرخامي للقرن الأول من لوسيوس قيصر. وتشمل المعارض الأخرى المثيرة للاهتمام إعادة بناء المطبخ الروماني القديم وتشكيلة من دمى إيبيريا العتيقة. موقع “لا سيوداد إنكانتادا” تشكيلات الصخور , موقع جيولوجي يبعد فقط 36 كيلومترا من كوينكا عن طريق وادي رومانسي وعرة من جوكار . يوفر إطلالات جميلة وخلابة على المدينة والوادي . لا سيوداد إنكانتادا هي متاهة حجرية من الصخور والكهوف والبحيرات والشلالات التي يمكن أن ينظر من خلالها إلى المدينة القديمة شبه المدمرة مع المنازل والشوارع والساحات . تشكيلات الصخور نتيجة تآكل الهيون من الصخور الرسوبية ، على مدى آلاف عديدة من السنين .
وتستمد مدينة كوينكا اسمها من اللغة اللاتينية “كونكا” بمعنى “حوض النهر”، في اشارة الى ممر نهري جوكار و هوكر . والمناخ في المنطقة هو مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط قارية نموذجي في إسبانيا “ميسيتا” الهضبة الداخلية. والشتاء بارد نسبيا ، ولكن الصيف حار جدا خلال النهار مع ليال باردة في بعض الأحيان . ومواسم الربيع والخريف قصيرة .

المراجع :
planetware.com
es.wikipedia
bbc.com

Loading

إعلان