مدينة تبليسي

جورجيا

مدينة تبليسي (Tbilisi) عاصمة جمهورية جورجيا وأكبر مدنها , تقع في وسط شرق جورجيا في سفوح سلسلة جبال تريتيتي . وعلي ضفاف نهر كورا النهر الذي ينبع من شمال شرق تركيا ويعبر الأراضي الجورجية . ويبلغ عدد سكان مدينة تبليسي 1,500,000 نسمه حسب تعداد عام 2012م. ومساحتها 726 كم² متر مربع تقريبا . ويتجلى جمال المباني في تيليسي بتنوعة في الهندسة المعمارية، والتي هي مزيج من القرون الوسطى ، الكلاسيكية ، الشرق الأوسط ، الفن الحديث ، الستالينية , و الحداثة الهياكل .. تاريخيا كانت تبليسي موطنا لشعوب من خلفيات ثقافية وعرقية ودينية متعددة ، تأسست المدينة في القرن الخامس الميلادي من قبل فاختانغ الأول غورغاسالي ، ملك مملكه ايبيريا ، وما بين 1801 و 1917م. أصبحت تحت حكم الإمبراطورية الروسية السابقة ، كما كانت تبليسي مقر الوالي الامبراطوري ، التي تنظم كل من جنوب وشمال القوقاز . وكانت مدينة تبليسي طريق مربحة للتجارة على مر التاريخ بسبب موقعها على مفترق الطرق بين أوروبا و آسيا ، وقربها من الشرق والغرب . وحتى يومنا هذا لايزال موقعها ضامن كطريق عبور مهم لمختلف مشاريع الطاقة والتجارة .
ومن الوجهات السياحية البارزة الكاتدرائيات , القلعة شبه المغاربية , مسرح الأوبرا ، و المتحف الوطني الجورجي . وتعد تبليسي واحدة من المدن الأكثر أمانا في أوروبا ، وغالبا ما تكون من بين الوجهات الأكثر شعبية الناشئة بفضل صناعة السياحة المتنامية في جورجيا . ومدينة تبليسي محاطة بثقافات مختلفة ، مثل التركية، والإيرانية ، والروسية، والأرمينية والأذربيجانية ، فهي بطبيعة الحال مزيج جميل لهذه الثقافات ، مما جعل معالمها تتنوع في ظل هذا التنوع الحضاري ، فهناك المتاحف , المعارض , والأسواق الشعبية التي تُشبه إلى حد بعيد الأسواق العربية القديمة والتي تضم العديد من المقتنيات .
المتحف الوطني (Simon Janashia Museum) ويضم هذا المتحف مئات الآلاف من القطع الأثرية الجورجية والقوقازية من علم الآثار والإثنوغرافيا . ويتبع المعرض الدائم زمنيا تطور الثقافة المادية في جورجيا من العصر البرونزي إلى أوائل القرن العشرين . وتشمل المعروضات الأكثر قيمة من الحفريات هومو إرغاستر التي تم اكتشافها في دمانيسي . كنز أكخالوري من القرن الخامس قبل الميلاد الذي يحتوي على أمثلة فريدة من المجوهرات ، ومزج أخمينيد والإلهام المحلي ؛ وهي عبارة عن مجموعة من حوالي 000 80 قطعة نقدية ، معظمها من الصقور الجورجي؛ وأيقونات القرون الوسطى .
مراكز الفنون والمعارض (Art Centres & Galleries) في شارع تيفليس وهو الذي يعد مركز فني ومعرض يمثل مجموعة متنوعة من الفنانين الجورجيين الذين يعملون في وسائل الإعلام المختلفة , يقع المعرض في بلدة قديمة ، على شارع الملك إيريكلي الثاني، حيث تقام معارض فنية بانتظام , مع أكبر تشكيلة من الفن الجورجي المعاصر .
وفي وسط مدينة تبليسي القديمة , ربما يكون المشي واحد من اكثر الإستمتاع تميزا , حيث رؤية شرفات المباني على الطراز القديم ، والكنائس القديمة، والشوارع المتعرجة ، والمحلات التجارية الساحرة . ورؤية عدد من المعالم السياحية الانتقائية ، مثل الترام المهجور بالقرب من شارع إريكل إلى المعارض الفنية في شارع شارديني إلى بطانة الفن الحديث المذهلة بشارع سيوني . وتشمل أيضا الأحياء الفرعية سولولاكي ، والمطاعم الأنيقة والهندسة المعمارية للفن الحديث .
ومن المعالم السياحية الأخرى في مدينة تبليسي :
• حمامات الكبريت ومنطقة الحمامات تسمى “أبانوتوباني” وهي إحدى الحمّامات الأكثر شهرة في أوروبا والعالم، وتعود تسميتها الى اللّغة الجورجيّة حيث تنقسم إلى كلمتين جورجيّتَيْن هي “أبانا” الّتي تعني الحمّامات و”توبني” وتعني الحي أو الجادة . وهي تقع على الجانب الجنوبي من جسر ميتيخي .
• بحيرة السلاحف (كوس تبا) ، تقع هذه البحيرة في الضواحي الجبلية في تبليسي , وتوفر البحيرة تأجير القوارب وكذلك السباحة . الصعود إلى قلعة ناريكالا , والتي تقدم مناظر بانورامية للمدينة .
• حديقة النباتات الوطنية , تعتبر حديقة النّباتات الوطنيّة أكبر الحدائق النّباتيّة في جورجيا والقوقاز ، تقع بالقرب من ناريكالا فورترس ، ا حديقة جميلة تتميز بالشلال ذات المناظر الخلابة . وتحتوي على آلاف النّباتات والأشجار المتنوّعة والمختلفة، كما أنّها تضُمّ العديد من ينابيع المياه والبُحيرات الصّغيرة، إضافة إلى شلّال غزير، ومنظر خلّاب وطبيعة رائعة، مما يجعل منها مقصدًا لكل من يزور العاصمة تبليسي .
• قلعة خيرتفيزي هي واحدة من أقدم القلاع في جورجيا، وقد كانت نشطة خلال الفترة الإقطاعيّة الّتي عاشتها جورجيا والمنطقة. بُنيت قلعة خيرتفيزي في القرن الثّاني قبل الميلاد لتكون إحدى القلاع الحصينة، والّتي تعتبر اليوم من أهمّ معالم متسخيتا السّياحيّة والأثريّة.
ويمكن التنقل بين تبليسي والمدن الجورجية الأخرى بواسطة القطار (By train) حيث وتجرى القطارات المحلية بين تبليسي وباتومي ، وغوري ، وكوتايسي ، ومارنيولي ، وبوتي ، وزوغديدي . وتجري القطارات الدولية بانتظام بين تبليسي وباكو وبين تبليسي ويريفان . أو التنقل بواسطو الحافلة (By bus) والتي تتوافر كالحافلات العادية أو المارشروتكاس بين تبليسي وباتومي أو كازبيغي وكذلك أذربيجان والمواقع في أرمينيا . كما أن تبليسي لديها نظام مترو داخلي من خطين .

المراجع :
wikitravel.org
batuta.com
nationalgeographic.com

Loading