طائر ويفر , الحائك الإجتماعي

ويفر

تبنى الطيور أعشاش لوضع بيضها والعناية بصغارها بتلك الأعشاش وتكاثرها ، وتختلف الأعشاش في أنواعها ، في حين أن بعض الطيور الأخرى لا تبني أعشاش على الإطلاق . بعض أنواع الطيور تبني أعشاشها على الأرض بينما يفضل البعض الآخر بناءها على الأشجار . وهناك طيور أخرى تصنع أعشاشها على المنحدرات الصخرية في حين أن البعض الآخر يضع البيض في الثقوب الموجودة على الأشجار . وقد أظهرت بعض أنواع الطيور مهارة كبيرة في بناء أعشاشها مثل طيور ويفر الاجتماعية التي تبني أكبر الأعشاش مقارنة بأعشاش جميع الطيور الأخرى .
طائر ويفر .. الحائك الإجتماعي (sociable weaver) يصنف من جنس العصافير في الأسرة Passerine . وطيور ويفر قد تكون واحدة من الطيور الأكثر إثارة للاهتمام في العالم! وهي على عكس معظم الطيور الأخرى بسبب نمط حياتها وبناء أعاشها الضخمة . وقد لوحظ هذا الطائر لأول مرة في عام 1790م. من قبل عالم الطيور جون لاثام . ومنذ ذلك الحين ، تم وصف أربعة من سلالاتها (Philetairus) . ويستوطن طائر ويفر الاجتماعي عادة في ناميبيا ، بوتسوانا ، جنوب أفريقيا . وتوجد بشكل اكثر وفرة في مقاطعة كيب الشمالية في جنوب أفريقيا. يصل طول هذا الطائر حوالي 14 سم. ويتميز بلون ظهره الصدفي وذقنه الأسود . والأجنحة المتمازج لونها بين الأسود والصدفي . ويتكون النظام الغذائي لطائر ويفر في المقام الأول من الحشرات الصغيرة . وبما أنه يسكن بالمناطق القاحلة ، فإنه يستمد كل حاجته من الماء من الحشرات . وتشكل البذور والمنتجات النباتية أيضا جزءا من نظامه الغذائي . وقد لوحظ أن هذا النوع يتكاثر عندما يبلغ عمره حوالي سنتين . ويحدد هطول الأمطار موسم تكاثر هذه الطيور ويمكن أن تتجنب التكاثر أثناء هطول الأمطار المنخفض .
وتعتبر طيور (sociable weaver) الحائك الإجتماعي هي التي تبني أكبر الأعشاش في العالم . واكتسبت طيور ويفر الاجتماعية شهرة واسعة لأعشاشها المبنية على الأشجار وغيرها من الهياكل الطويلة مثل أبراج الكهرباء وأعمدة الهاتف . حيث تجمع هذه الطيور مواد مختلفة وتنسجها كعش الغصن من قبل الغصين . وغالبا تكون أعشاش ضخمة تحتوي على غرف منفصلة داخلها والتي يتم جعلها مريحة عن طريق استخدام الريش والعشب الناعم . والعش الفردي يمكن أن يزن ما يصل إلى 2000 رطل ولديه ربما أكثر من 100 غرفة . ويتم إنشاء مداخل للعش بعرض حوالي 250 مم وطول 76 مم. ومزودة بعصي حادة لتثبيط دخول المفترسات بما في ذلك الثعابين. الأعشاش هي أيضا طويلة الأمد. وبما أن الطيور تعيش في المناطق القاحلة ، فإن الأعشاش توفر الظل الذي تشتد الحاجة إليه عند ارتفاع درجات الحرارة التي قد تصل إلى 33 درجة مئوية.

المراجع :
animals.sandiegozoo.org
worldatlas.com

Loading