إعلان

أكبر الدول المنتجة للقمح في العالم

زراعة القمح

القمح (Wheat) نبات حولي من الفصيلة النجيلية في الأسرة القمحاوية “Triticeae” . وتعتبر حبوب القمح الغذاء الرئيسي لكثير من شعوب العالم ، لا ينافسه في هذا المجال إلا الذرة والأرز . وفي السجل الآثاري تشير الدلائل إلى أن القمح كان يزرع في مناطق الهلال الخصيب منذ حوالي 9600 سنة قبل الميلاد. نباتيا ، نواة القمح الجاف هي النوع من الثمر المسمى بره “Caryopsis” ويطلق عليه شعبيا حبوب القمح . وغالبا يزرع القمح على مساحة أراض واسعة كمحصول غذائي . في عام 2016م. وصل الإنتاج العالمي من القمح 749 مليون طن. مما يجعله ثاني أكثر الحبوب إنتاجا بعد الذرة . ومنذ عام 1960م. تضاعف الإنتاج العالمي من القمح ومحاصيل الحبوب الأخرى ثلاثة أضعاف .

وأعلى 5 بلدان منتجة للقمح هي :
1 – الصين تعتبر أكبر منتج للقمح في العالم، وتلعب الصين دورا هاما في تشكيل ديناميات سوق الحبوب في جميع أنحاء العالم . حيث تنتج البلاد نحو 126 مليون طن متري من القمح سنويا على مساحة 24 مليون هكتار , على ذلك ، يعتبر القمح أحد الأغذية الأساسية لسكان الصين ، وهو ما يمثل 40 في المائة من استهلاك الحبوب في هذا البلد. ويزرع القمح على نطاق واسع في النهر الأصفر ووديان نهر هواي في الصين ، وعلى طول وادي نهر اليانغتسى وحوله.
2 – الهند , يعتبر القمح هو ثاني أهم المحاصيل الغذائية المزروعة في الهند (بعد الأرز)، ويغذي مئات الملايين من الهنود على أساس يومي . وهو غذاء أساسي بشكل خاص في ولايات شمال وشمال غرب البلاد ، مثل الحدود الباكستانية . وتشكل الهند نحو 8.7% من إجمالي إنتاج القمح في العالم، وتخصص 13% من جميع الأراضي المزروعة في الهند لزراعة هذا المحصول . وفي الهند أدى الأخذ بخطة “الثورة الخضراء” إلى زيادة هائلة في إنتاج القمح ، مع مضاعفة غلة القمح الوطنية التي شهدها العقد الواحد بين عامي 1960 و 1970م. وأوتار براديش والبنجاب وهاريانا ومادهيا براديش هي الماطق الرائدة والمنتجة للقمح في البلاد.
3 – روسيا هي ثالث أكبر منتج للقمح في العالم حيث تنتج 60 مليون طن متري من هذا المحصول وكانت من بين أكبر خمس دول مصدرة للقمح في العالم في الفترة بين 2006 و 2011م. والقمح الشتوي هو الصنف الأساسي للقمح المزروع في البلد. ويزرع المحصول في الغالب في الأجزاء الغربية من روسيا المحيطة موسكو. ويزرع المحصول بين آب / أغسطس والأسبوع الأول من تشرين الأول / أكتوبر، ويحصد بين تموز / يوليه وآب / أغسطس من العام التالي.
4 – القمح هو الحبوب الرئيسية في الولايات المتحدة، ويزرع في جميع أنحاء البلاد . يتم إنتاج ما يقرب من 55 مليون طن متري من القمح في الولايات المتحدة الأمريكية ، التي تحتل المرتبة الرابعة في العالم من حيث كمية القمح المنتج . ووفقا لتصنيف وزارة الزراعة الأميركية، هناك ثمانية أنواع من القمح التي تزرع في البلاد. وأهمها القمح القاسي (مثل صناعة المعكرونة)، والقمح الأحمر الشتوي الصلب ، والقمح الأحمر الصلب ، والقمح الأبيض الناعم، والقمح الأبيض الصلب. 70-80% من القمح المنتج في الولايات المتحدة ينتمي إلى فئة القمح الشتوي (غالبا ما تستخدم في صناعة الخبز بسبب ارتفاع محتوى الغلوتين).
5 – فرنسا هي أكبر منتج للقمح في أوروبا ، ويزرع هذا المحصول في جميع أنحاء البلاد. وهو يزرع إلى أقصى حد في المناطق الشمالية من فرنسا. وتعتبر مركز سينترال الفرنسية من أكبر المناطق المنتجة للقمح في البلاد (وهو ما يمثل 16% من إجمالي إنتاج فرنسا من القمح) تليها بيكاردي (10% من إنتاج القمح في فرنسا). والقمح الشتوي هو الصنف الرئيسي للقمح المزروع في هذا البلد، ويزرع في موسم الخريف ويحصد في أغسطس من العام التالي

المراجع :
worldatlas.com
Foreign Agricultural service,USA
http://aspireexim.com

Loading

إعلان