خيل الأكحل تيكي

الأكحل

خيول رشيقة وانيقة تمثل سلالة الأكحل تيكي “Akhal-Teke” من تركمانستان التي تعتبر مهد هذه السلالة تعد واحدة من أقدم وأندر سلالات الخيول . يوجد منها اليوم 8 آلاف حصان فقط حول العالم ، ألف منها تعيش بالقرب من العاصمة الكازاخية عشق آباد. وبعض منها في روسيا . ويطلق عليها “الخيول الذهبية”، يتميز هذا الحصان بلونه المعدني اللامع وبالسرعة والقدرة على التحمل ومقاومته للحرارة الغير عادية . ويوجد منه أنواع بعدد الوان اخرى بالإضافة للذهبي بما في ذلك الأسود ، الكستنائي ، و الرمادي . وواجهت خيول الأكحل تيكي تراجعا في تكاثرها لأن أفضلها تم نقله إلى مناطق آخرى . وبالتالي تتجنب تركمانستان بيع الكثير منها الآن ، لكي تزيد من أعدادها . وعلى الرغم من جميع الصفات الجمالية التي يتمتع بها أكحل تيكي الا أنه يعد جوادا عنيدا , سيء الطباع تحتاج قيادته وتدريبه الكثير من الصبر والخبرة . ويذكر أن السعر الأولي لـ “الأكحل تيكي” يبلغ نحو 100 ألف دولار والسعر الأعلى الذي دفع ثمنا لأحد خيول هذه السلالة بلغ 2 مليون دولار. ويعود سبب ارتفاع سعره المكلف لقدرته على التحمل والمسير في الصحراء الذي يتطلب من الحيوان تحمل الظروف المناخية القاسية، لذلك أصبحت هذه الخيل جيدة للمنافسة الرياضية . وخاصة المنافسة في عروض القفز في الألعاب الآسيوية لفنون الدفاع عن النفس في الصالات المغلقة. وهناك العديد من النظريات حول أصل الأكحل تيكي ، وبعضها يرجع تاريخها إلى قبل 3000 سنة . حيث كانت قبائل تركمانستان تستولد هذا النوع بشكل انتقائي . ويرجع أسم هذا الخيل “أخال” اسم خط الواحات على طول المنحدر الشمالي لجبال “كوبيت داغ” والذي كانت كانت تسكنه قبيلة تيك من التركمان .

Loading

تعليق واحد

  • Hazem

    معلومات عامة وحقائق عن الخيل :
    • ترى الخيل البعيد والقريب وترى من حولها بزاويه 214 درجه والباقي تدير الرأس للرؤيا واكمال الدوره لذلك وجب عدم التقرب للخيل خارد نطاق رؤيتها اي من الخلف لانها تعتبر ان العدو يهاجمها من هذه المنطقه فتدافع عن نفسها غريزيا .
    • تسمع الخيل مالايسمعه البشر فقابليتها للسمع عاليه وتسمع الصوت ذو التردد اقل من عشرون ذبذبه وكذلك الترددات العاليه الذ لا يسمعها الانسان .
    • تتميز الخيل بقابليتها بأختيار الغذاء بشفتيها ولا تتناول او تبتلع الأجسام الصلبه او غير الراغبه فيها
    • تتميز الخيل عموما بالذكاء والخيل العربيه خصوصا مما عززعلاقتها ببعضها وكذلك مع الانسان .
    • تتميز الخيل بقابليتها لأمتصاص الصدمات اثناء الحركه بسبب وجود التراكيب الخاصه لهذا الغرض وهي الغضاريف في الحافر وميلان السلاميه الأولى وميلان الكتف .
    • تفرح الخيل وتعبر عن ذلك بالتشنيف اي برفع الشفه العليا الى الأعلى وكذلك رأسها الى الأعلى . كذلك تبكي الخيل ولا تضحك وتذرف الدموع خصوصا عند الألام الشديده واثناء الولاده وبعض الأفراس العربيه بعد المهر الوليد .