إعلان

هونغ كونغ

هونج كونج

هونغ كونغ (Hong Kong) منطقة فى دلتا نهر اللؤلؤ بالصين على ساحل الصين الجنوبيّ , منطقة إدارية تتبع لجمهورية الصين الشعبية إلى جانب منطقة مكاو. وتتمتع بحكم ذاتي يمنحها مزايا عديدة تميزها عن بقية مناطق الصين . تتكون هونغ كونغ من ثلاث مناطق متمايزة: جزيرة هونغ كونغ، والتي تشتمل على المنطقة التجارية المركزية، وشبه جزيرة كولون المقابلة لميناء فيكتوريا، والمناطق الجديدة التي تشمل أكثر من 200 جزيرة. ويبلغ عدد سكَّانها حوالي سبعة ملايين نسمة حسب تعداد عام(2014م.) ومساحتها 1,104 كم2. واللغة الرسمية هي الكانتونية و الإنجليزية , وعاصمتها فيكتوريا حيث مركز الأنشطة السياسية والمالية. وتعد هونغ كونغ إحدى أكبر كثافة سكّانيَّة في العالم. ومن أهم المراكز المالية العالمية ، وهي الوجهة السياحية الأبرز للصينيين.
تاريخيا , كانت هونغ كونغ تحت حكم إمبراطور الصين الأول “تشين شى هوانغ” منذ 214 سنة قبل الميلاد. وبعد فترة وجيزة من انهيار سلالة تشين ، تم توحيد منطقة هونغ كونغ تحت مملكة نانيو (نام فيت) التي أسسها الجنرال “تشاو توه” في سنة 204 قبل الميلاد. وفي عهد أسرة “تانغ” ازدهرت قوانغتشو (كانتون) الحديثة كمركز تجاري دولي . في عام 736م. وأنشأ الإمبراطور شوانزونغ في تانغ معقل عسكري في توين مون لتعزيز الدفاع عن المنطقة الساحلية. ومن عهد أسرة تانغ إلى سلالة مينغ الأولى (1368-1644) كانت هونغ كونغ جزءا من مقاطعة دونغقوان . استولت القوات البريطانية على جزيرة هونج كونج فى عام 1841م. وتم التنازل عن الجزيرة فى البداية بموجب اتفاقية تشينبى كجزء من اتفاق لوقف اطلاق النار بين الكابتن تشارلز اليوت والحاكم قيشان . وفي عام 1842م. تم التخلي رسميا عن جزيرة هونغ كونغ إلى المملكة المتحدة “بريطانيا العظمى وأيرلندا” بموجب معاهدة نانكينغ . وفى عام 1898م. حصلت بريطانيا على عقد ايجار لمدة 99 عاما من تشينغ بموجب اتفاقية توسيع اقليم هونج كونج . احتلها اليابانيون لفترة وجيزة أثناء حرب المحيط الهادي في أربعينيات القرن العشرين . واستعادت بريطانيا سيطرتها على هونج كونغ بعد انتهاء هذه الحرب وظلت تحت وصايتها حتى يوم 1 يوليو / تموز 1997م. وبعدها أصبحت تابعة للصين بعد الإتفاق مع بريطانيا. ويرجع اسم هونغ كونغ للاسم الكانتوني الذي يعني “المِيناء العَطِر”.

هونغ كونغ هي واحدة من المراكز المالية الأكثر أهمية في العالم وهي موطناً للمقرات الإقليمية للشركات العالمية , مع أعلى مؤشر للتنمية المالية وتصنف باستمرار ككيان اقتصادي الأكثر تنافسية والأكثر حرية في العالم مع كونها ثاني أكبر كيان تجاري في العالم. وتعتبر عملتها دولار هونج كونج “HKD” هي العملة الثالثة عشر الأكثر تداولا في العالم , ويتمتع دولار هونغ كونغ بسعر صرف مستقر منذ 30 عاماً، حيث يبلغ سعر ذلك الدولار 7.6 من الدولار الأمريكي، وهو الأمر الذي يعني أيضاً أن معدلات الفائدة تتأثر بنظيراتها الأمريكية التي يحددها بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. وهونغ كونغ عضو في التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ , كما أنها عضو في منظمة التجارة العالمية . وهونغ كونغ لديها واحد من أعلى مستوى الدخل الفردي على مستوى العالم , ومؤشر مرتفع جدا في التنمية البشرية. وأكثر من 90% من السكان يستخدمون وسائل النقل العام المتطورة . وتتميَّز هونغ كونغ بناطحات السحاب العالية المتعددة , وتشتهر بميناءها الطبيعي العميق الذي يتيح الوصول السريع لسفن الشحن الدولية، وأفقها الرائع ، وهناك البنايات الشاهقة اللامعة التي تضم مكاتب فارهة، ومتاجر أزياء لأحدث ما أنتجته بيوت الموضة الأوروبية، وبرج “ميشيلن ستار” لسلسلة المطاعم الشهيرة، والذي يرتفع فوق متاجر تبيع البضائع الصينية التقليدية. ونظراً لكونها أكثر مدن العالم أمناً، ينتقل للعيش فيها مسؤولو الشركات مع عائلاتهم من كل أنحاء العالم لتطوير مواقعهم الوظيفية في العمل والتمتع بنمط الحياة السائد. وحياة الأجانب في هونغ كونغ تتميز غالباً بالنشاط الاجتماعي، وكثير من الأجانب يوسعون دوائرهم بالعضوية في نواد مهنية وترفيهية. ويتحدث الناس اللغة الإنجليزية على نطاق واسع في مجال النشاط التجاري، واقتصاديات الخدمات التي عادة ما تضم أعداداً كبيرة من الزبائن الأجانب . وتعتبر العقارات في هونغ كونغ من أغلى العقارات في العالم. فمعدل الأجرة الشهرية لشقة من ثلاث غرف في المدينة تبلغ 37000 دولار بالعملة المحلية (4750 دولار أمريكي)، طبقاً لموقع نمبيو، بينما تكون الأجرة أعلى من ذلك في المناطق المتوسطة التي يكثر فيها الوافدون الأثرياء.

المراجع :
travelchinaguide
BBC Capital
fr.wikipedia

Loading

إعلان