إعلان

تراجوبان أو الدراجين المقرن

دجاج بري

تراجوبان أو الدراجين المقرن (Tragopan) من فصيلة الطيور التدرجية في أسرة الدجاجيات “Galliformes” , وهو قريب الشبه نوعا ما من الديك الرومي . وهناك خمسة أنواع معترف بها من دجاج التراغوبان تنتشر في الغابات الجبلية بجنوب شرق آسيا وخاصة في جبال الهيمالايا . وجميعها من الطيور المهددة بالإنقراض . متوسط الحجم يتراوح طوله مع الذيل مابين 60 سم الى 70 سم. ويزن مابين 1 الى 1.5 كيلوغرام. تراجوبان طائر ممتلئ الجسم وريشه ملون يتميز بخصلات من الريش على جانبي الرأس , وهناك خلافات واضحة في الشكل بين الذكور والإناث وخاصة بالريش , فالذكور لديها الألوان الأكثر براقة وإشراق في حين أن الإناث الوانها أكثر أناقة . والوانها هيئة من اللون الأحمر أو البرتقالي مع البقع الصغيرة البيضاء ، والذيل الأسود وبعض الزرقة على العنق . ومن طبيعة هذه الطيور أنها تتواجد في معظم وقتها على الأرض وتحلق بشكل غير منتظم . تتغذى على البذور ، الفواكه والبراعم , والكائنات الصغيرة مثل الحشرات والديدان ، وحتى الضفادع الصغيرة , ومجموعة متنوعة من الأطعمة ذات الأصل النباتي . ومن سلوك هذا الطائر أنه يتحرك في المقام الأول صعودا وهبوطا بالمنحدرات للبحث عن الغذاء. ومع ذلك فمن غير المألوف أن يسافر هذا النوع من الطيور بعيدا، بسبب تغير المناخ من منطقة إلى أخرى . وهذا هو نتيجة الشتاء المعتدل في بيئتها ، والتي يمكن تحملها لفترات أطول من الزمن . وبالنسبة لغالبية الأنواع الأخرى ، فإن السفر ضروري فقط في محاولة لتجنب جفاف النباتات . وفي هذه الحالة قد تنزل هذه الطيور من المناطق الجبلية لظروف معيشية أكثر راحة وإمدادات غذائية أفضل .
ومن أنواعه المعروفة :
تراغوبان الغربي (Western tragopan) المستوطن الأصلي على طول جبال الهيمالايا وشمال باكستان في الغرب إلى ولاية أوتار براديش في الهند .
تراغوبان القرمزي المقرن (Satyr tragopan) يعيش بالإضافة لجبال الهيمالايا والهند أيضا بالتبت ، نيبال , بوتان .
تراجوبان تمينك (Temminck’s tragopan) يتواجد عبر الجبال في أقصى شمال شرق الهند ، وسط الصين ، وشمال ميانمار إلى شمال غرب تونكين .
تراغوبان الرمادي (Blyth’s tragopan) وهو نوع نادر يعيش بالهند وشمال ميانمار , الصين .
تراغوبان كابوتي (Cabot’s tragopan) طائر كبير الحجم يعيش ويتكاثر بالسلاسل الجبلية في جنوب شرق الصين مثل مناطق فوجيان ، قوانغدونغ ، وقوانغشى ، وهونان ، وجيانغشى و تشجيانغ .

المصادر :
torontozoo.com
(IUCN)
en.wikipedia

Loading

إعلان