إعلان

شجر النيم

شجرة النيم

شجر النيم (nim tree‏) نبات من جنس الماهوجني النيم الهندي ينتمي للفصيلة الأزدرختية .. الاسم العلمي : Azadirachta indica . وهي شجرة يطلق عليها في الهند اسم (صيدلية القرية) شجرة مقاومة للجفاف وعادة ما تزدهر في المناطق القاحلة في الظروف شبه الرطبة ، مع هطول الأمطار على سنوي 40 الى1،200 ملم. شجر النيم سريع النمو دائمة الخضرة لها فروع واسعة ومنتشرة ويمكن أن يصل ارتفاعها مابين 15 الى 20 مترا. أوراقها خضراء داكنة ريشية الشكل , تثمر ثمر مستدير وبيضاوي قطر الثمرة بحدود 1،4-2،8 سم. يشبه ثمر الزيتون النوي الذي يختلف في شكله البيضاوي تقريبا، وتكون ثمرتها خضراء تتحول إلى اللون الأصفر عند نضجها ، ذات بذرة واحدة ولب حلو يؤكل . تتميز شجرة النيم بقدرتها على تنقية التربة من الأملاح . وهي شجرة معمرة يصل عمرها إلى مائة وثمانين عاماً، وقد يمتد عمرها في الغابة إلى المائتين سنة . الموطن الأصلي لهذا النوع من الأشجار هو شبه القارة الهندية في الهند ، نيبال ، باكستان ، بنغلاديش ، و سري لانكا . وتنتشر شجرة النِّيم كذلك في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية مثل إندونيسيا وشرق أفريقيا . وأدخلها المستوطنون الهنود إلى إفريقيا في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي .
يعتبر النيم من الاعشاب الطبية في العديد من المجالات ، بما في ذلك في بعض أجزاء من الشرق الأوسط ، وصحراء أفريقيا وغرب أفريقيا ودول المحيط الهندي وبعض أجزاء من أستراليا . ولقد ذكر عالم النبات الألماني د.”شموترر” في كتابه عن نبات النِّيم أن هذه الأشجار تُزرع في السودان منذ عام 1921م. حيث تنتشر حول مجري نهر النيل الأزرق والنيل الأبيض . وفي الفترة الأخيرة تمت زراعة ما يقرب من 4000 شجرة نيم في مصر، وخاصة في منطقة الدلتا.وتنمو بنجاح في المناطق الحارة . ومن الفوائد الأساسية من شجر النيم أنه تكمن في قدرتها على منع مختلف أنواع الحشرات ، وعلى وجه الخصوص البعوض والذباب من الدخول إلى المنزل . فتأثير شجرة النِّيم الطارد للحشرات ، وخاصة البعوض والمن ، يأتي من قيام هذه الحشرات بامتصاص عصارة أوراق النيم أو أزهاره التي تسبب العقم لذكور البعوض، كما وجد لها تأثير طارد للذباب ، كما أن زهرته تبعث بروائح لا يشعر بها البشر وتكون منفرة للحشرات .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • semsem

    شجرة النيم هي شجرة معمرة دائمة الخضرة على مدار العام ، وهي سريعة النمو وذات أوراق كبيرة الحجم كما أن لها اسم آخر وهو ماغوسا، إذ تنمو في الأماكن الإستوائية وموطنها الأصلي في الهند، وتم استخدامها في مناطق آسيا لقرون عدة في مجالات مبيدات الآفات وعلاج الجروح، والأدوية ومعجون الأسنان والمقويات الجسمية الصحية حسب الموسوعة الإلكترونية .