إعلان

نخيل الشمع

نخل شمعي

نخيل الشمع (WAX palms) جنس من النباتات المزهرة من الفصيلة النخلية ينتمي للأسرة الفوفلية .. الأسم العلمي : Ceroxylon quindiuense , ويطلق عليه في كولومبيا “Palma de cera” ، أي نخيل الشمع . أشجار نخيل موطنها الأصلي في الغابات الجبلية الرطبة في جبال الانديز في كولومبيا وشمال بيرو بقارة أمريكا الجنوبية . وسبب تسمية هذه الأشجار بهذا الإسم يعود الى كمية الشمع الكثيفة التي تغطي جذع هذا النوع من النخيل , وهذه الطبقة الشمعية تقوم بدور الحماية للنخلة من الحرارة . وكان سكان المنطقة يعتمدون عليه كمصدر رئيس في صناعة الشمع للاستضاءة وكذا صناعة الصابون .
يعد هذا النخل أطول انواع النخل على الإطلاق حيث يمكن أن يصل طول النخلة الواحدة مابين 50 الى 60 متر. وجذعها ضيق لايتعدى قطره 40 سنتيمترا . والأوراق هي ريشية الشكل , وتنتج الزهور من جنس واحد فقط وثمار مستديرة محيط الثمرة بحدود بوصة واحدة يكون لونها أحمر أو برتقالي عندما تنضج . ونمو هذه النخلة بطئ حيث يمكن أن تستغرق عشرات السنوات لتصبح نخلة منتجة للثمار والشمع وقد تعمر لأكثر من مائة عام . وثمارها غير صالح للاستهلاك البشري لكنه غذاء للعديد من أنواع الطيور و علف للحيوانات والمواشي التي تربى في المنطقة . كما وتستخدم جذوعها في بناء المنازل وفي صنع قنوات الري وامداد المناطق البعيدة بالماء . وتعرف هذه الأشجار كمأوى ومواقع لتعشيش وتغذية نواع الببغاء الكولومبي والذي هو الآن في خطر الانقراض . ونخيل الشمع أو بالما دي سيرا هي الشجرة الوطنية في كولومبيا . وادي النخيل “The Valley of Palms” شمال غرب كولومبيا أسمه الأصلي وادي كوكورا”Cocora” سمي بهذا الأسم لأن نخيل الشمع تنمو وتنتشر في مجموعات كبيرة تحتوي على مئات وربما الآلاف من الأشجار .

Loading

تعليق واحد

  • وجيه

    يقول علماء النبات إنه قبل اكتشاف الكهرباء كان يُستخدم شمع هذا النخل فى صناعة الصابون والشموع، وأيضا كان السكان يستخدمون جذوعه لصناعة المنازل وشبكات المياه. وحين قطع هذا النوع من النخل بشكل متعمد من قبل السكان المحليين جعل الحكومة الكولومبية تتخذ إجراءات قاسية ضد قطع النخل فى خطوة للحفاظ على هذا النوع النادر من النخل الموجود .