إعلان

أرخميدس

أرخميدس

أرخميدس .. Archimedes (287 – 212 قبل الميلاد) عالم رياضيات وفيزياء وطبيعة إغريقي . ويعتبر أرخميدس على نطاق واسع من قبل العديد من المؤرخين أنه “من أعظم علماء الرياضيات “. إضافة إلى كونه عالم رياضيات ، كان عالم فيزيا ومهندس وفلكي ومخترع . ويعتبر واحدا من كبار العلماء في العصور الكلاسيكية القديمة وأحد أهم مفكّري العصر القديم وأحد أعظم العلماء في جميع العصور . ويرجع إليه الفضل في تصميم العديد من الآلات المبتكرة ، بما في ذلك مضخة المسمار ومحركات الحصار , بالإضافة إلى ذلك عرف أيضا دوامة الذي يحمل اسمه الآن ، وكذلك وسيلة بارعة للتعبير عن الأعداد الكبيرة جدا. وفي مجال الميكانيكا فأرخميدس هو مكتشف النظريات الأساسية لمركز الثقل للأسطح المستوية والأجسام الصلبة واستخدام الروافع ومخترع قلاووظ أرخميدس .
ولد أرخميدس في عام 287 قبل الميلاد في جزيرة صقلية – إيطاليا وكان والده فلكياً مشهورا ودرس العلوم الفيزيائية والرياضيات في مدرسة كان قد أنشأها “اقليدس” الذي يلقب ب‍‍أبي الهندسة من قبله ، بدأ أرخميدس اهتمامه الأول بدراسة الرافعة الأولية، وكانت نتيجة الدراسة هي معرفة قوانين الروافع وتسجيلها، وتعتبر نظرياته عن الروافع من أهم نظريات الفيزياء النظرية. وقد أهتم أيضا ببعض الآلات الأخرى المعروفة في عصره مثل البكرة وصندوق التروس. أخترع العجلات المسننة والكرة المتحركة وأكتشف نظرية العتلة حيث قيل أنه كان يعتقد بأنه يمكن أن يرفع الأرض لو وجد مايركزها عليه. اخترع عدة آلات منها الطنبور المسمى حلزونة أرخميدس، كما اخترع أحد الأجهزة التي تحاكي الحركات السماوية للشمس والقمر والكواكب.
ومن المعروف عنه مبدأ أرخميدس (Archimedes principle) قاعدة الانغمار ، قانون فيزيائي يعتبر من أساسيات ميكانيكا الموائع ” معادلة رياضية لحساب قوة دفع السائل (الطفو) التي يمارسها السائل على الجسم المغمور فيه” . وكانت قصة اكتشاف أرخميدس لهذه القاعدة الشهيرة مثيرة جدا ، ففي أحد الأيام أعطاه الملك هيرون ملك سيراكوز تاجا مصنوعا من الذهب ، حيث كان الملك يشك في أن التاج ممزوج بالفضة وطلب من أرخميدس أن يفحصه دون أن يتلفه . وكانت مشكلة جديدة واجهة أرخميدس ، لكنه اكتشف الحل بطريقة غريبة ، فعندما دخل حوض الاستحمام اكتشف أن جسمه أزاح الماء وأن مستوى الماء في الحوض ارتفع، فقفز من الحوض و خرج يركض في الشارع عاريا و يصرخ (وجدتها وجدتها). وبناء على هذا الاكتشاف المعروف الآن بقاعدة أرخميدس استطاع أن يعرف مدى النقاء في التاج الذهبي . وبعدها ملأ وعاء بالماء وغطس التاج فيه ، و قيس الماء الذي طرده التاج ، ثم قام بملء الوعاء بالماء مرة أخرى وغطس فيه كتلة مساوية له من الذهب الخالص ، و جمع الماء و قاسه فوجد أن كمية الماء التي طردت في كلتا الحالتين مختلفتينلا، و من هذه التجربة قدر نقاء التاج الذهبي . ووفقا لهذا الاكتشاف ، وضع طريقة معرفة للكثافة النسبية للمواد. كما وضع أرخميدس أيضا قوانين طفو الأجسام و مبدأ الروافع بالإضافة إلى اكتشافات أخرى كثيرة . كان شديد الولع بصناعة الآلات ودراستها وكان هدفه الأول من هذه الدراسة هو معرفة القوانين الميكانيكية التي تتحكم في عمل الآلات . وتوفي أرخميدس عندما كان عمره 75 عاما خلال المعركة الرومانية في سيراكيوز . وظل أرخميدس نابغة حتى بعد مرور أكثر من 2000 سنة على وفاته ، فالمبادئ العلمية التي اكتشفها ما زالت تعلم للطلبة والدارسين .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • shaheen

    يعتبر الكثيرون عالم الرياضيات اليوناني “أرخميدس” هو أب الرياضيات حيث يعد أحد كبار العلماء في العصور الكلاسيكية ويعود له الفضل في تصميم العديد من الآلات المبتكرة ، بما في ذلك المضخة اللولبية ومحركات الحصار. وُلد أرخميدس عام 287 قبل الميلاد في صقلية بإيطاليا ، وتوفي عندما كان يبلغ من العمر 75 عامًا خلال معركة رومانية في سيراكيوز. وإلى جانب كونه عالم رياضيات ، كان فيزيائيًا رائعًا ومهندسًا وعالم فلك ومخترعًا. وهو معروف بمبدأ أرخميدس بالإضافة إلى الهيدروستاتيكا واللانهائية. بالإضافة إلى ذلك ، قام أيضًا بتعريف اللولب الذي يحمل اسمه الآن بالإضافة إلى طريقة بارعة للتعبير عن أعداد كبيرة جدًا.