إعلان

الروبيان “الجمبري”

ربيان

الروبيان أو الجمبري (shrimp) حيوان مائي في نظام عشاريات الأرجل من شعبة القشريات .. الأسم العلمي : Caridea . ويتواجد على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم في كل من المياه المالحة والعذبة ما عدا القارة القطبية الجنوبية . ويمكن العثور عليه في كل أنواع الموائل المائية ، ولكن الغالبية العظمى من انواعه توجد في البحار , ومايشكل 25% فقط من الربيان يوجد في المياه العذبة . وتختلف أشكال وأحجام الروبيان اختلافا واضحا فبعض أنواعه لايتعدى طولها بضعة ملليمترات بينما بعض الأنواع الأخرى قد يصل طولها ال 20سم. معظم انواع الروبيان تكون في أعماق المياه وتبيض الإناث آلاف البيوض والذي يفقس بعد نحو 24 ساعة على شكل يرقات , وتستغرق عملية النمو الكامل حوالي 12 يوما من الفقس . ويتغذى الربيان على الطفيليات البحرية والطحالب .
يعتبر الروبيان من أشهر المأكولات وخصوصا في المطاعم البحرية ,ويصاد بنوع خاص من الشباك ، والنوع المفضل هو الأحمر الضارب للبني . معظم أنواع الربيان في الصيد التجاري هو من نوع الجمبري الشمالي (Pandalus borealis) ربيان متوسط الحجم يتميز بلونه البني , يتكاثر في أجزاء من المناطق الباردة في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ مثل ( نيو انغلاند ، سواحل كندا الشرقية , لابرادور وشرق جزيرة بافن , نونافوت وأيسلندا) وسلالات منه في اليابان .
الربيان الأبيض (White shrimp) يعد هذا النوع هو الأكثر شيوعًا من بين الأنواع , يعيش في المياه الدافئة على طول المحيط الأطلسي سواحل الولايات المتحدة وفي خليج المكسيك . يميل لونه الى الأببض المزرق مع مسحة من اللون الوردي على الجانبين مع بعض البقع السوداء ، قد يصل طوله الإجمالي الى 190 ملم.
القريدس (Prawn) نوع من الجمبري غالبا يعيش في المياه العذبة وأكثر شيوعا في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة ، ويعتبر جمبري القريدس طعامًا بحريًا عالميًا ذا قيمة غذائية مرتفعة .. ومن أنواع الروبيان المعروفة والشائعة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج : الجمبري المخطط , الروبيان الأبيض “الجمبري الهندي” , روبيان شحامية , والروبيان النمراني الأسود .
والربيان عموما يعتبر من أغلى المنتجات البحرية ثمناً , وذا قيمة غذائية عالية حيث أنه مصدر غني للبروتين مثل التربتوفان والسيلينيوم. ويعد أيضا مصدر لكثير من المعادن مثل الفسفور والحديد والنحاس والماغنيسيوم والزنك كما أنه يحتوي على مقادير لا بأس بها من المانجنيز والكالسيوم والصوديوم , الإضافة إلى أنه غني أيضا بالفيتامينات فهو غني بفيتامين د وب12 والكولين والنياسين .. والربيان من المأكولات البحرية التي هي جزءا هاما من النظام الغذائي الإنسان ، وعلى نحو متزايد أصبحت مصدرا رئيسيا للقيمة الاقتصادية . ويذكر أن إجمالي الإنتاج العالمي من الروبيان المستزرع بلغ 2.5 مليون طن في عام 2005م. وأكبر سوق مستهلة للروبيان على مستوى العالم هي الولايات المتحدة ، وأكبر منتج هي الصين تليها تايلاند , فيتنام وأندونيسيا والهند .

Loading

إعلان