إعلان

معلومات عن الدببة

الدب (bear) حيوان مفترس من الثدييتا آكلات اللحوم فصيلة الدبيّات .. الاسم العلمي : Ursidae . وتسمى الأنثى دبة ، الصغار تسمى دياسم أو جراءً . وعلى الرغم من أنه يوجد ثمانية أنواع فقط من الدببة إلا أنها تتواجد على نطاق واسع في أجزاء مختلفة من العالم . حيث تعيش في طائفة واسعة من الموائل في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي وجزئيا في نصف الكرة الجنوبي . كما أنها تعيش وتتكاثر في قاراة أمريكا الشمالية ، أمريكا الجنوبية ، أوروبا ، وآسيا .
يتراوح طول الدب بين 1.5 الى 2.0 متر ووزنه قد يزيد عن 300 كيلوجرام ، يتميز الدب بقوة وضخامة حجمه وبفروه الكثيف وساقية الطويلة الممتلئة واذناه الصغيرتين والذيل القصير . ويمتلك خمسة مخالب في كل يد قويّة وغير قابلة للارتداد يستخدمها بشكل أساسي في الدفاع عن نفسه وفي الحفر والتمزيق وكذلك للإمساك بفريسته أو ليتسلق الأشجار . وكما يتميز الدب بحاسة الشم القوية . وتتراوح الوان الدب بين الأبيض مثل الدب القطبي ، والأسود والأسمر والبني . والدببة عادة ما تكون حيوانات انفرادية ويمكن أن تتحرك نهاراً أو ليلاً . وبالرغم من ثقل حجم الدب الا أنه يستطيع الركض لسرعة قد تصل إلى 50 كيلومتراً في الساعة . ويقدر عمرالدب من 25 إلى 40 سنة، وفي الأسر ربما يعيش لمدة أطول . وقد عرفت ممارسة صيد الدببة منذ عصور ما قبل التاريخ , تصاد أحياناً من أجل لحومها واستخدام فرائها أو أجزاء أخرى منها . واليوم تعد ستة أنواع من الدببة من ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض حسب تصنيف الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) .

ومن أنواع الدببة :

1 – الدب البني (Brown bear)

الدب البني

حيوان مفترس من آكلات اللحوم من نوع الدب الأسمر .. الاسم العلمي : Ursus arctos . يعد احد اخطر الحيوانات المفترسة على وجه الارض . تتواجد معظم أنواعه في أنحاء شمال أوراسيا وأمريكا الشمالية , ويشمل نطاق أنتشاره الرئيسي بأجزاء من روسيا ، آسيا الوسطى ، الصين ، كندا ، والولايات المتحدة ومعظمها من ولاية ألاسكا الدول الاسكندنافية وجبال الكاربات , كما ويتواجد باعداد أقل في كلا من رومانيا ، الأناضول والقوقاز . ويتميز الدب البني بكبر حجمه حيث يزن من 300 إلى 780 كغم، وهو واحد من اثنين من أكبر سلالات الدببة ولاينافسه في ضخامة الحجم إلا ابن عمه الوثيق “الدب القطبي” . وتملك الدببة البنية عضلة ذات شكل يُشبه الحدبة أو السنام على أكتافها ، وهذه العضلة مع المخالب الطويلة للدببة البنية تمنحها قدرة هائلة على الحفر . وعلى الرغم من ان معظم طعامه يتكون من اللحوم إلا أنه يأكل الفواكه والاغصان واوراق الشجر . تلد انثى الدب البني من 1 الى 3 اشبال فى المرة الواحدة وتولد الاشبال عميان وبدون اسنان وتعيش الاشبال مع والدتهم لمدة عامين قبل ان تبدأ فى العيش منفردة فى البرية ، وتنضج اشبال الدببة جنسيا بعد مرور خمس سنوات . يتناول الدب البني ما يقرب من 40 كيلوجرام من الطعام يوميا ويزداد وزن الدب البني بصورة ملحوظة قبل فصل الشتاء لنظرا لتناول كميات كبيرة جدا من الطعام لكي تفيده فى خلال فترة السبات الشتوي التى يقضيها فى فصل الشتاء .

2 – الدب القطبي (Polar bear)
الدب القطبي (Polar bear) حيوان ثديي من جنس الدببة من آكلة اللحوم .. الاسم العلمي : Ursus maritimus . يتواجد في منطقة القطب الشمالي عبر شمالي ألاسكا ، كندا ، روسيا ، النرويج ، وجرينلاند والمناطق المحاورة لها . يعتبر الدب القطبي أظخم الثدييات اللاحمة على الأرض ..اقرأ المزيد […]

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Esamm

    الدببة هي أكبر الحيوانات اللاحمة في العالم. قد يصل طول الدب إلى 3 أمتار عندما يقف على رجليه الخلفيتين. ومن الممتع مشاهدة الدب وهو يصطاد السمك.