إعلان

دوريان .. فاكهة إستوائية

فواكه استوائية

دوريان (Durio) نبات من الفصيلة الخبازية .. الاسم العلمي : Durio zibethinus , ويطلق على فاكهة هذا النبات أسم “ملكة الفواكه” . فاكهه استواءية تنمو بمناطق جنوب شرق أسيا مثل ( ماليزيا , أندونيسيا , سنغافورة , تايلاند , سري لانكا وميانمار) وبعض أنواعها توجد في شمال استراليا والصين وتايوان . شجرة كبيرة أرتفاعها قد يصل إلى 45 مترا. تنبت في المناطق الرطبة بالغابات والأراضي المنخفضة الكثيفة , لها أوراق بيضاوية وفاكهة على شكل كروي أو بيضاوي يتراوح محيطها بين 15 الى 25 سم. وتزن حوالي نصف كيلوغرام. تغطيها أشواك تشبه ظهر القنفذ ولونها أخضر وتتحول الى اللون البني عند النضج . وبالرغم أن هذه الفاكهة تتميز بمذاقها الحلو , إلا أن لها رائحتها مميزة قوية ونفاذة وغير مستحبة وتوصف رائحتها بانها كما رائحة البصل الفاسد أو زيت التربنتين . وفاكهة دوريان تؤكل عادة طازجة وأيضا تضاف إلى الآيس كريم والحلويات ، والمعجنات . والجدير بالذكر أن فاكهة دوريان محظورة في الفنادق وفي قطارات الأنفاق ، والطائرات بسبب رائحتها سيئة السمعة .

Loading

2 تعليقات

  • safari

    هناك انواع مختلفة من الدوريان : دوريان Putih , دوريان Kahwin ، دوريان تايلاند ، دوريان Montong , والدوريان الأحمر وهو الأفضل والذي يوجد في برونوي فاكهه لها طفرات حادة قصيرة وسهلة الفتح وناقصة الرائحة النفاذة .

  • burghesh

    في مركز تسوق “Plaza Asia” بمدينة تاسيكمالايا الإندونيسية، أوضحت مدونة “Kompas” الإندونيسية، أن فاكهة الدوريان، من نوع “J-Queen”، تُباع بمبلغ قد يكون أغلى بعشرات المرات مقارنة بتلك التي تباع في السوبرماركت. ورغم أن هذه الفاكهة اللذيذة قد حازت على شعبية كبيرة في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، إلا أنها تعرضت أيضاً لبعض الانتقادات بسبب رائحتها القوية. ففي سنغافورة، على سبيل المثال، منعت العديد من الفنادق من تقديم فاكهة الدوريان بسبب رائحتها التي شبهها بعض الأشخاص بـ “الطعام الفاسد” أو “الجوارب القذرة”. ورغم أن الإندونيسيين يشيرون إليها بأنها “ملكة الفاكهة”، إلا أنهم اعترفوا أيضاً برائحتها “النتنة”. ففي العام الماضي، اضطرت طائرة إندونيسية إلى تأخير رحلتها الجوية، بعدما اشتكى الركاب من الرائحة التي تفوح من حمولة الدوريان. ويشار إلى أن “J-Queen” هو الاسم المتعارف لهذا النوع من فاكهة الدوريان، التي قام بإنتاجها طالب في علم النفس، يدعى باسم “Aka”، بالجامعة الإسلامية الإندونيسية (UII) في يوغياكارتا. وحول سبب غلاء هذه الفاكهة، قال الطالب الإندونيسي إن شجرتها تنتج 20 حبة، كل ثلاث سنوات. ويُشار إلى أنه لم يشارك بذورها مع أي شخص آخر. ولا يختلف نوع “J-Queen” عن غيره من الدوريان بالسعر فقط، وإنما يتميز أيضاً بطعمه، وشكله المستدير البيضاوي، بالإضافة إلى لونه الأصفر الذهبي. وبحسب ما نقلته المدونة الإندونيسية، عمد الطالب “Aka” إلى تفسير دوافعه لإنتاج هذه الفاكهة، بقوله: “إنني أعتزم تحسين رفاهية المزارعين من خلال إنتاج دوريان عالي الجودة”.

    المصدر : CNN