إعلان

الباندا الحمراء

باندا حمراء

الباندا الحمراء (Red Panda) حيوان ثديي من فصيلة كلبيات الشكل “Caniformia” .. الاسم العلمي : Ailurus fulgens . وهي مختلفة تماما عن حيوانات الباندا العملاقة “Giant Panda” فهي أكثر شبها بمظهر الراكون أو ابن عرس , والباندا الحمراء ترتبط هي اكثر ارتباطا وثيقا بالراكون “racoon” وهم في نفس عائلة كلبيات الشكل . الباندا الحمراء تستوطن وتعيش في المناطق النائية وغابات الخيزران الكثيفة في المرتفعات بجبال الهيمالايا في بوتان ، جنوب الصين والهند ولاوس ونيبال وبورما. وتنقسم الباندا الحمراء الى نوعين فرعيتين : 1 – (Ailurus fulgens styani) موطنها الأصلي شمال ميانمار وجنوب وسط الصين . 2 – (Ailurus fulgens fulgens) موطنها الأصلي نيبال ,التبت , بوتان , والولايات الهندية .
تتميز الباندا الحمراء بفرائها المحمر أو البني الكثيف الذي يحميها من درجات حرارة البرد القارس ويميل لون الجزء السفلي من جسمها وقدميها للون الأسود , كذلك تتميز بوجهها الصغير وعلامات تشبه القناع البني المحمر حول العيون وذيلها الكثيف بالفراء . وحجم الباندا الحمراء في حدود 40 الى 60 سم. في الطول , وقد يصل طول ذيلها الى 100سم. ويزن الذكر ما بين 4 إلى 6 كيلوجرام ، والأنثى أقل وزنا . ونظامها الغذائي تماما مثل الباندا العملاقة ، فهي تتغذى بشكل أساسي على الخيزران , وخلال فصل الصيف قد تأكل الفواكه والفطر والأوراق والأعشاب والجذور والثمار والأشنات والجوز. وعلى الرغم من أنها تعتبر من الحيوانات العاشبة، الا انهاتأكل أحيانا الطيور والبيض . والجدير بالذكر أن الباندا الحمراء لديها بطء بعملية التمثيل الغذائي لذلك تنفق جزءا كبيرا من وقتها للبحث عن الطعام طوال اليوم . ومن سلوك هذا الحيوان أنه انفرادي إلا أنها تشكل أزواج في موسم التكاثر , وغالبا يكون نشط في الصباح الباكر ويقضي الكثير من وقته مرتاحا تحت الأشجار . الباندا الحمراء قادرة على التكاثر بعد بلوغ 18 شهرا من العمر ، وتكون ناضجة تماما خلال 2 الى 3 سنوات . وتمتد فترة الحمل لدى الإناث حوالي 3 أشهر . حيث تبني الأنثى عش من العشب والأغصان في أي شجرة جوفاء أو صدع صخرة لوضع مواليدها , وعادة تضع 3 اشبال حديثي الولادة في العش . ويقدر عمر الباندا الحمراء أن تعيش ما يصل الى 14 عاما في الاسر .

المراجع :
animalcorner.co.uk
en.wikipedia
الحياة البرية wdlife

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Jilmood

    قديمًا تم تصنيف الباندا الحمراء كنوع من أنواع الدببة ، لكنها الآن تتبع فئة خاصة ، وهي من الحيوانات الخجولة جدًا ، لذلك تصنف تحت نوعية مخلوقات تعيش منفردة ، وللأسف انقرضت جميع أنواع الباندا ولم يتبقى سوى هذا النوع .