القلقاس

قلقاس

القلقاس (Taro) نبات استوائي معمر من جنس الفصيلة القلقاسية في أسرة الخضروات الجذرية (Colocasia esculenta) . ويعرف أيضا بأسم “أذن الفيل” وتعود تسمية (القلقاس ) إلى اللغة اليونانة Colocass والرومانية Colocasia . يعتبر القلقاس الغذاء الرئيسي في الثقافات الأفريقية والآسيوية، ويُعتقد أنه واحد من أقدم النباتات المزروعة في العالم . موطنه الأصلي جنوب شرق أسيا وجزر المحيط الهادئ , وزراعة القلقاس معروفة أيضا في مصر وبلاد شرق البحر الأبيض المتوسط . ينمو نبات القلقاس بشكل جيد في التربة العميقة الرطبة وفي المستنقعات أو حيث الأمطار أو الري التكميلي , وهو مثل الأرز واللوتس التي يمكن زراعتها تحت ظروف الفيضانات . ويعتبر القلقاس واحد من عدد قليل من المحاصيل الأكثر مقاومة للجفاف والبرد , ويبلغ المحصول النضج في غضون ستة إلى اثني عشر شهرا بعد زرعه . والقلقاس غني بالمركبات النشوية التي تمد الجسم بالطاقة وغني بالمعادن مثل الحديد والنحاس والمغنيزيوم والفسفور والبوتاسيوم والمنغنيز , ويحتوي على نسب جيدة من فيتامين سي وفيتامين دال. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ هذا النوع من النبات غير صالح للأكل إلّا في حالة تمّ طهيه وطبخه ، حيث أنّه في حالة عدم طهيه فإنّه يكون سامّاً لوجود بلّورات الكالسيوم السّميّة فيه .
يعتبر القلقاس أحد المكوّنات الغذائيّة الأساسيّة في إفريقيا وآسيا، ويلعب دورا في المطبخ الهندي من صنف “eddoe” بالأوردية يسمى (Arvi) كطبق مشترك مثل القلقاس مع التشكنكاري . كما أن القلقاس يدخل في استخدامات الطب الهندي وله فوائد عديدة . وفي بنغلاديش القلقاس يعتبر من الخضر الشعبية ويعرف باسم “كوشو” ويتم طهيه مع بعض الأطباق بالسمك المجفف . وأكبر منتج للقلقاس في العالم هي نيجيريا، تليها غانا والصين .

Loading

2 تعليقات

  • Doori

    يحتوي القلقاس على العديد من العناصر الغذائية التي لا يستطيع جسم الإنسان الاستغناء عنها حيث يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، أكبر من البطاطس، وبالتالي فهو واحد من أعلى مصادر الطاقة النباتية.. وه مصدر جيد للألياف الغذائية والفولات والزنك، ومصدر للنياسين والريبوفلافين والثيامين وفيتامين بـ 6 وفيتامين ج وفيتامين هـ والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز، ويحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم الغذائي.

  • shaheen

    القلقاس ، نبات مصدره جنوب شرق أسيا، وهو أحد أهم أركان الطب الهندي وله فوائد عديدة منها :
    – علاج عدد من الأمراض الجلدية مثل العدوى الفطرية والجرثومية حسب ما يؤكد الطب الهندي عن القلقاس .
    – يصلح الصدر من الخشونة والسعال حسب رؤية الطب العربي الشعبي حول القلقاس.
    – القلقاس غني بالمركبات النشوية التي تمد الجسم بالطاقة ولهذا يوصى نحاف الجسم بتناوله في شكل منتظم بهدف زيادة الوزن.
    – يحتوي القلقاس على نسب جيدة من فيتامين سي وفيتامين دال.
    – القلقاس غني بالمعادن مثل الحديد والنحاس والمغنيزيوم والفسفور والبوتاسيوم والمنغنيز.
    – يساعد القلقاس على تنظيم عمل الأمعاء.

    منقووووووووول للفائده .. والله أعلم