إعلان

أكبر الدول المصدرة للورود في العالم

أكبر بلد منتج للورود في العالم

تعتبر الورود والزهور جزءاً أساسياً في حياة الكثير من الناس ، وتتعدد أنواع والوان الزهور وأسمائها , والزهور هي مايقطف من النباتات في كثير من الأحيان لغرض استخدامها للزينة في الداخل . وبعض الاستخدامات الأكثر شعبية للأزهار المقطوفة هو وضعها في الأكاليل والمزهريات بالمنازل وكذلك استخدامها على شكل باقات وبوكيهات واهدائها في المناسبات مثل الأعياد والأفراح وحفلات الزفاف . وهناك من يقطفها من نباتات المزارع الخاصة أو شرائها من محلات بيع الورود المنتشرة في كل مكان . وفي الواقع هناك سوق دولية واسعة تشمل كلا من الإنتاج والتصدير للزهور . ومعظم البلدان تزرع الورود والزهور فقط للاستخدام المحلي ، لكن هناك بلدان أخرى تزرع الورود للإستهلاك المحلي والتصدير للخارج أيضاً .
وتعد صناعة الزهور واحدة من الصناعات الهامة في كثير من البلدان وخاصة البلدان النامية . وهذه الصناعة بدأت في إنتاج الزهور ونباتات الزينة أواخر القرن التاسع عشر الميلادي في المملكة المتحدة , ومرت بمراحل طويلة من التنمية والتطوير وشهدت نموا سريعا حتى أصبحت اليوم صناعة الزهور عملية ديناميكية وعالمية , وحققت معدلات نمو كبيرة لبعض البلدان خلال العقود القليلة الماضية. وتعتمد صناعة الزهور أساسا على ثلاثة عناصر رئيسية هي : المزارعي , تجار الجملة , وتجار التجزئة . حيث يتم أرسال الزهور من جميع الأنواع والألوان الى الزبائن في أي مكان من العالم وبأسرع وقت معبأة في صناديق مخصصة عن طريق الطائرات .
وتاريخياً تعتبر هولندا هي مركز إنتاج وصناعة الزهور بحكم أمكانياتها لمد أكبر المستهلكين بالزهور في العالم المتقدم مثل , اليابان وأوروبا الغربية وأمريكا الشمالية . وتزدهر في هولندا عمليات إنتاج وتوزيع الزهور بشكل مطرد فمنذ عام 1975م. أعتبرت هولندا هي مركز إنتاج وتسويق الزهور في أوروبا , فضلا عن كونها مصدر دولي كبير للقارات الأخرى في العالم . وهناك مزاد الزهور الشهير في آلسمير (Aalsmeer) بلدة في شمال هولندا يطلق عليها عاصمة الزهرة في العالم . والذي يعد أكبر سوق ومزاد للزهور في العالم. منذ عدة عقود . وعلى الرغم من هيمنت هولندا على صناعة الزهور لسنوات عديدة فإن حصتها في صناعة تصدير الزهور قد انخفضت مؤخرا مابين 52% إلى 58%. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن هولندا تزرع الكثير من الزهور لكنها في نفس الوقت واحدة من أكبر مستوردي الزهور كذلك , وبالتالي وعلى الرغم من انخفاض حصت هولند الا انها لا تزال تصدر أكثر من نصف إجمالي الزهور المصدره على الصعيد العالمي ، وتتصدر بسهولة قائمة الـ 10 دول الأكثر تصديرا للزهور في العالم.

وأكبر البلدان المصدرة للزهور في العالم حسب تقارير خريطة العالم لزراعة نباتات الزينة “Rabobank” عام 2015م. هي :
1. هولندا
2. كولومبيا
3. الإكوادور
4. كينيا
5. بلجيكا
6. إثيوبيا
7. ماليزيا
8. إيطاليا
كما أن هنالك دولا أخرى في العالم يوجد بها أسواق كبيرة لصناعة الورود مثل المانيا , البرازيل , الهند , جنوب أفريقيا ، أستراليا و ونيوزيلندا .

Loading

2 تعليقات

  • safari

    هولندا هي مركز إنتاج وصناعة الورود وأكبر مصدر للزهور في العالم .

  • shaheen

    الكل يعلم أن الزهور جميلة وتأتي في كل الألوان ومعظمها لها رائحة جيدة تقريبا كما تبدو ؛ لكن هل تعلم أن الزهور يمكنها أن تكون أكثر فائدة من مجرد أن تبدو جميلة ورائحة طيبة؟ يمكن استخدام معظم الأزهار في مشاريع الفنون والخطوط ، ، في حين يمكن تناول العديد من الزهور الأخرى واستخدامها في جعل مذاق الطعام جيدًا. كذلك يتم استخدام بعض الزهور في صناعة بعض الأدوية .