جيبوتي

جيبوتي

جيبوتي (Djibouti) تقع على سواحل شرق افريقيا على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب , تحدها اثيوبيا من الغرب والبحر الأحمر وإريتيريا من الشمال وتحدها من الجنوب الصومال . وهي أحدى دول منطقة القرن الأفريقي . وتتميز جيبوتي بأنها موقعا استراتيجيا بالقرب من اكثر الممرات البحرية ازدحاما في العالم . وهي المنفذ البحري الرئيسي للواردات والصادرات من وإلى دولة إثيوبيا المجاورة . وجيبوتي هي المستعمرة الفرنسية السابقة ، كانت تسمى قديما باسم”أرض عفار وعيسى” وأيضا بالصومال الفرنسي . وأصبحت تحمل اسم جيبوتي بعد استقلالها عن فرنسا عام 1977م. وانضمت لجامعة الدول العربية بعد الاستقلال بشهرين . مساحتها 23.000 كيلومتر مربع . ويقدر عدد سكانها بنحو 864,000 نسمة. وعاصمتها مدينة “جيبوتي”. وهي بلد متعدد الأعراق والغة الرسمية هي : الفرنسية والعربية . تعد جيبوتي هي أصغر دولة على الساحل الشرقي لأفريقيا ، وواحدة من أصغر البلدان في قارة أفريقيا .
وتحتل معظم أراضيها الهضاب والصحارى الرملية مع سلسلة جبال بركانية في الشمال , وهي موطن لأنواع من الحيوانات البرية مثل ( النعام وأنواع مختلفة من الظباء والحمار الوحشي ) وكذلك بعض أنواع الحيوانات المفترسة مثل الأسود والضباع والفهود .. والمناخ في جيبوتي طقس معتدل شتاء وحار جدا خلال الصيف بسبب موقعها في المناطق الاستوائية الغير بعيدة عن الصحراء وتعاني من الجفاف لفترات طويلة . وعلى السواحل البحرية يبلغ متوسط درجة الحرارة في فصل الشتاء مادون 30 درجة مئوية وتتجاوز درجة الحرارة في الصيف لتصل مابين 40 الى 45 درجة مئوية . خلال ساعات الظهيرة وقد تزداد درجات الحرارة لدرجة أعلى من ذلك .
يرتبط تاريخ جيبوتي بمنطقة القرن الأفريقي وقد كانت أول بعثة مصرية بحرية إلى تلك المنطقة خلال الألف الثالث قبل الميلاد في عهد فرعون مصر بيبي الأول وقد نزحت قبائل سامية من جنوب شبه الجزيرة العربية عبر البحر الأحمر . وقد لعب التجار العرب في المنطقة الساحلية دوراً رئيسياً في انتشار الإسلام بين القرنين العاشر والثاني عشر الميلادي . وفيما بعد سيطر المصريون والعثمانيون على شواطىء البحر الأحمر وتنافس على جيبوتي الاستعمار الأوروبي عام 1869م. بعد افتتاح قناة السويس . وإثر احتلال بريطانيا لمصر . اقتسمت أملاكها في أفريقيا كل من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وأثيوبيا وبلجيكا ، فاستولى الفرنسيون على جيبوتي التي صارت تُعرف رسمياً عام 1896م. باسم (الصومال الفرنسي) وسنة 1967م. أسمتها فرنسا “الاقليم الفرنسي للعفار والعيسي” نسبة إلى أكبر قبيلتين في جيبوتي . ورفضت تلك القبائل الاستعمار الفرنسي إلى أن أعلنت جيبوتي استقلالها عام 1977م. برئاسة حسن جوليد.

Loading