إعلان

وحيد القرن

خرتيت

وحيد القرن (Rhinoceros) من أنواع الخراتيت من فصيلة الحيوانات الضخمة في رتبة مفردات الأصابع “Odd-toed ungulate” . ويطلق عليه أيضًا الكركدن .تتميز أفراد اسرة وحيد القرن بحجمها الكبير وهي من أكبر الحيوانات الضخمة المتبقية على الأرض ، يصل وزن وحيد القرن “الخرتيت” الى طن واحد أو أكثر , ويبلغ ارتفاعه 1,5م عند الكتف . ويتميز أيضا بوجود قرن واحد فوق أنفه “طوله بحدود 30 سم.” ولهذا يسمى بوحيد القرن . وبالمقارنة بحجمه الضخم الا أنه يعتبر سريع الحركة حيث يجرى بسرعة حوالي 48 كيلو متر في الساعة. ويستخدم قرنه غالبا في اقتلاع الأشجار والدفاع عن نفسه ضد الأعداء . جسمه سميك يميل إلى اللون البني وذو طبقة واقية متشكلة من طبقات من الكولاجين سمكاها مابين 2 الى 5 سم. وبالرغم من صغر أذنيه إلا انه يتمتع بحاستي سمع وشم قويتان لذلك فهو يعتمد عليهما كثيرا . ويعد وحيد القرن ثاني أكبر الثدييات البربة بعد الفيل ، وهو من الحيوانات المهددة بالانقراض . يعيش معظم حيوانات وحيد القرن في قارتي أفريقيا وآسيا. ويتواجد قرب المستنقعات في الأدغال وهو يعشق البقاء في الماء بعد أن يشرب ، وهو من الحيوانات العاشبة ونظامه الغذائي هو العشب والشجيرات والحشاش الجافه والأشواك . ويعتبر وحيد القرن حيوان قوي جداً بحيث يمكن له اقتلاع ورفع الشجيرات . وينام وحيد القرن في كلا الوضعين الواقف والراقد وهو حيوان مسالم عادة لكنه يصبح عدوانياً عندما يضطر إلى الدفاع عن نفسه خاصة عندا إصابته أو أثناء وجود صغاره معه فأحياناً يهجم على عدوه إلا أن هجومه يوجه عادة في اتجاه خاطئ بسبب ضعف نظره .
ويوجد من وحيد القرن عدة أنواع منها : وحيد القرن الأبيض الشمالي ( Ceratotherium simum simum ) ومن سلالته أيضا وحيد القرن الأبيض الجنوبي , وتلك السلالة تعد الأكثر وفرة من وحيد القرن في العالم. له هيئة هائلة ضخمة ورأس كبير وعنق قصير واسع الصدر . تزن الإناث حوالي 1600 كجم والذكور حوالي 2400 كجم. يتواجد ويعيش بالسافانّا في إفريقيا .
وحيد القرن الأسود ( Ceratotherium simum ) احيانا يكون له قرنين , ووحيد القرن الأسود هو أصغر بكثير من وحيد القرن الأبيض , ووزنه يتراوح بين 850 إلى 1600 كجم. يوجد منه أربعة انواع , يتواجد بالغابات الاستوائيّة بالأراضي المشجّرة في فريقيا, ويتواجد وخاصة وسط تنزانيا وفي الصّومال , وجنوبا عبر زامبيا ، زيمبابوي و موزامبيق إلى شمال وشرق جنوب أفريقيا .
وحيد القرن الهندي , ويتميز بكبر حجم قرنه الذي قد يصل طوله إلى 60 سنتيمترا. وبعض صفاته قريبة من وحيد القرن الأبيض . يتواجد في مراعى السّهول لآسيا والهند باعداد كبيرة ويوجد في بعض المناطق في باكستان وبورما وربما حتى أجزاء من الصين .
وحيد القرن السومطري ( Dicerorhinus sumatrensis ) ويعد هي أصغر أنواع وحيد القرن الموجودة على الأرض ، وزنه لايزيد عن 700 كجم. يتواجد في المناطق العالية في مرتفاعات بورنيو و سومطرة , وفي الغابات الاستوائيّة مونتان , وجنوب شرق اسيا .
تصل إنثى وحيد القرن عادة إلى الرّشد في حدود 5 سنوات , وتنجب مولود بعد سنتين أو أكثر . وصغير وحيد القرن يولد ومتوسط وزنه حوالي 40 كلغ بعد فترة حمل تتراوح بين 15 الى 16 شهر. ويمكنها أن تبدأ في تتبع أمها بعد 3 أيام فقط ، والصغار عالبا تكون هدفاً وفريسة للضباع والاسود وغيرها من الحيوانات المفترسة . ويقدر عمر وحيد القرن مابين 25 الى 40 عاماً ولكن قد يعيش الى 50 عاماً في الأسر . ويهدد ه لصوص الصيد من الصيادين غير القانونيين , فهم يقتلونها ويبيعون قرونها وجلودها . ووُضعت قوانين في الكثير من البلدان وعقدت اتفاقيات دولية للتجارة لحماية الخراتيت من لصوص الصيد . وتوجد فرق خاصة من حراس الغابات تقوم بمراقبة مستمرة للحيوانات في بعض الدول الأفريقية والآسيوية .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • shadi

    وندهوك (رويترز) – قال وزير البيئة والسياحة في ناميبيا يوم الاثنين إن بلاده سجلت انخفاضا في عدد حالات الصيد غير القانوني لحيوانات وحيد القرن والأفيال هذا العام مقارنة بالأعوام القليلة الماضية. ويعيش في ناميبيا واحد من أكبر قطعان وحيد القرن الأسود في العالم لكنه مهدد فيها وفي جارتها جنوب أفريقيا أيضا بسبب سوق مربحة لبيع قرنه خاصة في آسيا. وقال الوزير بوهامبا شيفيتا للصحفيين إنه تم صيد 27 من حيوانات وحيد القرن بشكل غير مشروع منذ بداية العام مقارنة مع 60 في العام الماضي و95 في 2015. وتم صيد 20 فيلا بشكل غير قانوني منذ يناير كانون الثاني مقارنة مع 101 في 2016 و49 في 2015. وأضاف شيفيتا ”تم تخصيص مزيد من الموارد لمكافحة الصيد غير القانوني وانضمت وكالات حكومية أخرى ومنظمات غير حكومية والقطاع الخاص وشركاء دوليون في التنمية وأشخاص من عامة الناس لدعم جهودنا لوقف الصيد غير القانوني“. واعتقلت الشرطة في ناميبيا 75 شخصا هذا العام حتى الآن، لهم صلات بعصابات آسيوية إجرامية بالأساس، لارتكابهم جرائم في الحياة البرية تتعلق بالصيد غير القانوني وحيازة قرون وحيد القرن أو أنياب أفيال. كما استعاد مسؤولون بوزارة البيئة والسياحة بالتعاون مع الشرطة وقوات الدفاع في ناميبيا في المجمل 30 قرنا و103 أنياب و69 جزءا من أنياب الأفيال.