موزمبيق

موزمبيق

موزمبيق (Mozambique) جمهورية موزمبيق تقع في جنوب شرقي أفريقيا وتطل على المحيط الهندي , تحدها جنوب أفريقيا من الجنوب وتنزانيا من الشمال ومن الغرب زامبيا وزيمبابوي . تقدر مساحتها بـ (801,590 كيلومتر مربع) وعدد السكان حوالي 25,800,000 عام 2013م. واللغة الرسمية للبلاد هي : البرتغالية بالإضافة الى اللغات المحلية مثل (السواحلية، ماخووا، و سينا) . وسميت موزمبيق بهذا الأسم نسبة لآخر ملوكها موسى بن بيق . حيث كانت في الأصل تعرف باسم صوفا ، حتى وصلها البرتغاليون في عام 1498م . وحينذاك كان يحكمها شيخ عربي اسمه موسى بن بيق . ويعتقد أنهم أطلقوا اسمه عليها . ونالت موزمبيق استقلالها عام 1975م. بعد الإحتلال البرتغالي الذي دام لأكثر من أربعة قرون .
مدينة (مابوتو) هي عاصمة موزمبيق وأكبر مدينة في البلاد , مدينة ساحلية تقع على المحيط الهندي عند مصب نهر تيمبى , وتتميز المدينة بميناءها المجهز تجهيزا جيدا مع الأرصفة الحديثة ، وموزمبيق غنية بالموارد الطبيعية واسعة النطاق , واقتصاديا تعتمد موزمبيق على جنوب أفريقيا، ويستند اقتصاد البلاد إلى حد كبير على الزراعة، والصناعة آخذة في التزايد، أساسا المواد الغذائية والمشروبات، الصناعات الكيميائية، والألمنيوم وإنتاج النفط . ومن الموارد الطبيعية للبلاد (الفحم والتيتانيوم والغاز الطبيعي والطاقة الكهرومائية والتنتالوم، الجرافيت . وبعد الاستقلال في عام 1975م. كانت موزمبيق تعد واحدة من أفقر دول العالم. ولكن في عام 1987. شرعت الحكومة في سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية الكلية تهدف إلى تحقيق الاستقرار في الاقتصاد . وقد أدت هذه الخطوات جنبا إلى جنب مع مساعدات المانحين ومع الاستقرار السياسي منذ انتخابات متعددة الأحزاب في عام 1994م. الى تحسينات كبيرة في معدل النمو في البلاد. كما وتشهد موزمبيق في الوقت الحاضر نموا أيضا في قطاع السياحة , حيث موقع موزمبيق المتميز والذي يضم مجموعة من الجزر الرائعة المنعزلة، التي تتيح للسياح فرصة الاستجمام على الشواطئ الرملية الناعمة والاستمتاع بمناظر المياه الفيروزية وتجربة غوص مثيرة بجوار الشعاب المرجانية والأسماك الجميلة.
والمناخ في موزمبيق استوائي وشبه استوائية حارّ ورطب , وتتعرض للجفاف الشديد والأعاصير والفيضانات المدمرة في المحافظات الوسطى والجنوبية . ونتيجة للحرب الأهلية الطويلة والجفاف المتكرر في المناطق النائية حصل زيادة في هجرة السكان على مدى سنوات إلى المناطق الحضرية والساحلية وتسبب في التصحر واثار بيئية ضارة .

Loading