إعلان

شجرة العبهر

العبهر

شجرة العبهر (Styrax) نبات من العائلة العبهرية أو ما يعرف بالاصطركيات من جنس النجمياوايات .. الاسم العلمي : Styrax officinalis . ويسمى أيضا (الحوز، العبهر اللبنـي، اصطـرك، ميعة، بنجوان، لبنى مخزنية، لبنة) . أصل كلمة Styrax هي كلمة يونانية من أصل سامي، وقد أعادها العرب إلى لسانهم باسم اصطرك. أما لبنى فسامية تدل على البخور، إذ أن أغصان الشجرة الكبيرة تفرز صمغ الأصطرك أو اللبنى . الموطن الأصلي لشجرة العبهر في آسيا وبالمشرق العربي , وتكثر في بلاد الشام ومنها انتقلت إلى تركيا وشرق أوروبا .
شجرة صغيرة الى متوسطة تنمو في المناطق الجبلية , قد يصل ارتفاعها إلى أكثر من خمسة أمتار . أوراقها بيضاوية ذات نهاية مدورة ولونها أخضر ناصل مجرد من الشعيرات على الوجه العلوي، وتغطي وجهها السفلي شعيرات بيضاء قطنية. وللورقة حافة ملساء، الأزهار بيضاء قشدية اللون، قطرها مابين 2 الى 3 سم. معنقة ومتدلية ، رائحتها زكية وتتجمع الأزهار في تجمعات من 3 الى 6 أزهار على محور قصير، والثمار كرزية بحجم الكرزة ومغطاة بأشعار بيضاء متلبدة.
تزهر في فصل الربيع من شهر نيسان حتى أوائل أيار . يستخرج من لحاء شجرة اللبنى صمغ لزج يشبه العسل شديد البياض يسمى الصمغ العبهري أو عسل اللبنى أو الميعة والذي يدخل في صناعة البخور . كما أن ازهارها تستخدم في صناعة العطور.

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Habeeb

    ثمره هذا ذو اللون الاصفر شاحب هل يؤمل ..
    ولكم الشكر