إعلان

الشَهْرَمَان

طيور مائية

الشَهْرَمَان (Shelduck) طائر مائي من الفصيلة البطية .. الأسم العلمي : tadorna . وهو بط كبير يشبه بمظهره العام الإوز. وحجمه في الغالب أكبر من البطه ولكنه أصغر حجما من الإوزه , يصل متوسط طوله من 50 الى60 سم. ويزن الذكر حوالي 1350 غرام والأنثى 1000 غرام تقريباً . ويصل طائر الشهرمان إلى مرحلة النضج الجنسي بعد بلوغه 2 سنوات وقد يعمر الى 16 عاما . ويختلف تلوين الجنسين بشكل مختلف قليلا في معظم الأنواع ، ويغلب عليه اللون الأبيض مع الخطوط باللون الأسود والبني . ويرتبط وجود هذا النوع من الطيور أساسا في البحيرات وفي المناطق الساحلية والأنهار في البلاد المفتوحة .
ودائما ما ينكش في الوحل حيث يبحث عن أي شيء للأكل ، ونظامه الغذائي يتكون عادة من حيوانات الشاطئ الصغيرة مثل القواقع ، وسرطان البحر , بلح البحر , والديدان وغيرها , فضلا عن الأعشاب والنباتات الأخرى . ويبني الشهرمان عشه في الكهوف والجحور والتجاويف المخبأة بشكل جيد ، مثل جحور الأرانب والغرير المهجورة في الكثبان الرملية والتي تمكنه من اخفاء العش . وموسم التكاثر الرئيسي من شهرأبريل إلى يونيو , وتبيض الأنثى حيث تضع عدد مابين 8 الى 10 بيضات . ويحتضن البيض كل من الأنثى والذكر ومدة الحضانة حوالي 30 يوماً , وبعد أن تفقس الكتاكيت يقودونهم الى الماء مباشرة. وتصبح الكتاكيت مستقلة في غضون اسبوع .
وقد عرف هذا النوع من الطيور في الأصل في أمريكا الشمالية وأوروبا , لكن هناك أنواع من طيور الشهرمان في جنوب أفريقيا وفي ناميبيا ويسمى كيب شهرمان (Cape shelduck) , وهناك الشهرمان الاسترالي ويعرف باسم “بطة الجبل” والشهرمان الأسترالي يتميز بغمق لونه وهو من الطيور المحمية بموجب قانون المتنزهات والحياة البرية الوطنية لعام 1974م. وفي الهند يوجد شهرمان يسمى بط أبو فروة “Ruddy shelduck” وهو كبير الحجم ويعد من الطيورالمائية المميزة ، قد يصل طوله الى 70سم. وطول جناحيه يتراوح من 110 الى135 سم. ويميل لونه الى البرتقالي والبني . وهو طائر مهاجر بفصل الشتاء في شبه القارة الهندية .. ويجلب ويربى في جنوب شرق أوروبا وآسيا الوسطى .

Loading

إعلان