إعلان

ماذا تعرف عن ( سمك القرش )

سمك القرش

سمك القرش (Shark) من الأسماك الغضروفيه , الاسم العلمي : Selachimorpha . سمك القرش يعد من أكثر الأسماك شراسة وافتراس , ولكن يوجد منه أنواع قليله غير مفترسه , حيث يوجد حوالي 368 نوع مختلف من أسماك القرش ، والتي تنقسم إلى 30 عائلة . بعض أنواع أسماك القرش نادرة ( مثل سمك القرش الأبيض الكبير (megamouth) وبعضها شائعة ومعروفة ( مثل سمك القرش كلب البحر وسمك القرش الثور ، سمك القرش الأزرق ، سمك القرش ماكو، والقرش المطرقة ) . يعيش سمك القرش في غالبية بحار ومحيطات العالم , ويقدر العلماء حسب السجل الأحفوري أن سمك القرش فى البحار والمحيطات منذ ما يقرب من 400 مليون سنة وهى بذلك اقدم من الديناصورات .
تختلف اسماك القرش في أشكال اجسامها ،وليس لها عظام ؛ ويتكون الهيكل العظمي لديها من الغضاريف , يمتلك سمك القرش حاسة سمع فعالة بشكل مدهش ,وقد أظهرت دراسة أجريت على أدمغة أنواع مختلفة من أسماك القرش أن بُصيلة الشم في دماغ سمك القرش الأبيض الكبير ضخمة جدا وبشكل خاص.
وتستخدم أسماك القرش الكبيره كل وسيلة متاحة لديها تقريباً لتحديد موقع فرائسها. حيث “لديها مجموعة من الحواس المتداخلة والمكملة لبعضها البعض.” ويتغذى على مجموعة متنوعة من الحيوانات البحرية، بما فيها الحيتان، والحبار، والسلاحف .. أعمار أسماك القرش تختلف حسب الأنواع. ويعيش معظمهم بين 20 و 30 عاما . ومعظم أسماك القرش هي بيوض وولود ، وهذا يعني أن يفقس البيض في قناة البيض داخل جسم الأم وأن البيض و صفار البيض والسوائل التي تفرزها الغدد في جدران قناة البيض يغذي الأجنة وتواصل تغذيتها على بقايا صفار البيض والسوائل في قناة البيض حتى تخرج من بطون امهاتها .

Loading

3 تعليقات

  • Jaber Ali

    تمكن بعض الصيادين المحليين في الباكستان من اصطياد سمكة قرش عملاقة تسمى “كراتشي” كان يعتقد فى السابق أنها انقرضت منذ أكثر من 20 مليون عام. وذكر موقع “دبليو إف إل إيه” الأمريكي أنه تم العثور على السمكة العملاقة على مقربةٍ من إحدى سواحل الباكستان، و يصل طولها إلى 10.4 متر وتزن 15.6 طن، وهي بذلك أكبر سمكة قرش ظهرت حتى الآن، حيث وصل أكبر وزن لسمك القرش إلى 7 أطنان فى النمو الكامل.
    ويذكر أن هذا النوع النادر يمكن أن يصل طوله إلى 30 متراً ويزن 20 طنا وزن، ولم يتم تحديد عمر القرش حتى الآن، لكن من المتوقع أن يكون كبيراً جدا.
    المصدر : موقع إرم

  • انثى سمكة القرش تضع اكبر بيضة في العالم.

  • rashed

    أطلق علماء مشروعاً واسع النطاق يرمي إلى تعداد أسماك القرش الموجودة في العالم، عبر وضع الطعم الخاص بها على كاميرات تصوير تحت الماء، نظراً إلى الدور الحيوي لهذه الحيوانات في النظام البيئي للبشر.
    وسيتم تصوير 400 من الشعاب المرجانية في إطار مشروع «غلوبال فينبرينت» الذي يمثل محاولة أولى لتعداد أسماك القرش الحية الموجودة في العالم بحلول سنة 2018 وتحديد المواقع التي تعيش فيها هذه الحيوانات بصحة جيدة وتلك التي تواجه خطراً فيها. كذلك، يرمي المشروع إلى تقويم أثر أسماك القرش على الشعاب المرجانية.
    وقال الباحث في جامعة فلوريدا مايك هايتهاوس إن «قلة من الناس تدرك أن أسماك القرش حاجة لنا».
    وتعتبر سمكة القرش من الحيوانات المفترسة بالنسبة إلى بعض الأجناس الحيوانية مثل السلاحف، وتمثل أعدادها الكبيرة إذا تخطت مستويات معينة تهديداً للأعشاب البحرية مصدر تغذيتها. وتشكل هذه الأعشاب البحرية مسكناً لأنواع كثيرة من الأسماك التي يستهلكها البشر. ويثير الدور الذي تؤديه أسماك القرش في هذه السلسلة الغذائية قلقاً إزاء الأخطار التي تواجهها، وفق هايتهاوس الذي أوضح أن 100 مليون سمكة قرش تقتل سنوياً طمعاً بزعانفها أو بلحمها.
    وكالات …