القثاء

طروح

القثاء أو الطروح (Armenian cucumber) نبات عشبي حولي زاحف من جنس الخيار ينتمي الى الفصيلة القرعية .. الاسم العلمي : Cucumis melo flexuosus . وله عدة أسماء فيسمى باخيار الأرمني وبالفقوس , وفي الشام “القِـتِّة” وفي نجد يسمى “الطروح” وفي العراق خيار طعروزي . والقثاء هو من الأنواع المرتبطة ارتباطا وثيقا بالخيار لكنه في الواقع نوع من أنواع البطيخ (كوكوميس) .
ويؤكل نيا دائما تقريبا من دون تقشير وقبل اكتمال نموه , ويؤكل مخلالا أو مع السلطات . وفاكهة القثاء يباع بكثرة في أسواق الشرق الأوسط وبعض الدول العربية مثل مصر وفلسطين والشام والعراق . ونبات القثاء ينمو ويزحف على الأرض لمسافة تصل الى أكثر من المتر الواحد وأوراقه مفصصة وأزهاره صفراء صغيرة وثماره طويلة تشبه إلى حد ما الخيار قد يصل طول الثمرة الى أكثر من 15سم. ويزرع صيفا ويفضل أن ينمو في الشمس الكامله .

Loading

تعليق واحد

  • لماذا لا يتفق العرب على مسميات مثل هذه ؟ لماذا قتة و عجور و فقوس و فزاع و طروح و خيار طعروزي و ربك أعلم ما اسمها بدول المغرب أيضا ؟ لماذا لا يقعد اهل اللغة و يتفقون على أسماء لهذه الأشياء ؟ طبعا قثاء كلمة فصحى و مذكورة بالقرآن ، لكن الأشياء الأخرى مثلا : الطماطم ، ناس تسميها بندورة ناس تسميها طماط ماذا بقي يربطنا اذا تفرقنا الى دويلات و لهجات و فرق مختلفة ناس لديهم ملك و ناس لديهم امير و ناس لديهم شيخ و ناس لديهم رئيس و ناس بجمهورية و ناس في امارة و ناس في نعيم و ناس في جحيم ؟ كنتم خير أمة أخرجت للناس .. إن هذه أمتكم أمة واحدة – و صدق الله العظيم