إعلان

أم أربعة وأربعين

حريشة

حريشة ويطلق عليها أم أربعة وأربعين (Scolopendridae) حشرة تنتمي إلى فئة شفويات الأرجل من شعيبة الحريشيات .. الاسم العلمي : Chilopoda . يتكون جسم الحريش من 12 جزء محزز وفي كل جزء زوج من الأرجل، ولها قرنان أماميان تتحسس بهما فرائسها، ويبلغ طول جسم الحريش 12سم. ولها عددها 44 وربما أكثر و 42 طرف وقرنان أماميان. الطرفان الخلفيان أطول من بقية الأطراف لذلك يستخدمهم الحريش للامساك بفرائسه ومهاجمتهم به , وللحريشة ألوان وأحجام مختلفة . وتخرج الحريشة ليلاً لصيد فرائسها من صغار الحشرات والدود . تعيش في مجموعة من الموائل الأرضية في الغابات الاستوائية المطيرة والصحاري تحت الصخور أو بالقرب من جذور الشجيرات , وهي تتطلب موئل دقيق رطبة لأنها تفتقر إلى شمعية البشرة بعكس الحشرات والعناكب ، وبالتالي هذا يؤدي إلى فقدان سريع للسوائل . وتتواجد الحريشة في جميع أنحاء العالم من خلال جغرافية واسعه حيث تصل حتى إلى ما بعد الدائرة القطبية الشمالية ، ويعتقد أنه يوجد منها ما يقدر بنحو (8000) نوع . وبعض الأنواع من أم أربعة وأربعين يمكن أن تكون خطرة على البشر بسبب لدغتها . ولدغتها للإنسان البالغ عادة ما تكون مؤلمة جدا ويمكن أن تسبب تورم شديد، وقشعريرة. لكن لدغاتها يمكن أن يشكل خطرا أكبر على الأطفال الصغار وأولئك الذين يعانون من حساسية لسعات النحل .
ومن أشهر أنواعها ( الحريش البنية أو حريشة الحجر (Lithobius forficatus) يتراوح طولها بين 2 الى 3سم. كستنائية اللون ونوجد بكثرة في أوروبا .. حريشة المنازل (Scutigera coleoptrata) عادة يكون لونها أصفر أو الرمادي ولها حوالي 15 زوج من الأرجل . وتنتشر بكثرة في مطقة حوض البحر الأبيض المتوسط .. الحريشة البرمائية أوالعملاقة (Scolopendra cataracta) من حنس العقربيات يصل طولها إلى ما يقارب 20 سم. وهذا النوع على ما يبدو مستوطن في جنوب شرق آسيا وبشكل خاص في لاوس، وتايلاند، و فيتنام .. حريشة التربة (Geophilus flavus) تتواجد عادة في الأرضية في مواقع شاطئ البحر . صفراء اللون ولديها حوالي 50 زوج من الأرجل , وقد يصل طولها الى 5سم.

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • همس النسيم

    يعتقد العلماء أن مفصليات الأرجل كانت من ضمن الحيوانات الأوائل التي استعمرت اليابسة خلال العصر السيلوري. اقتاتت هذه الأنواع الأوليّة على الأرجح على الحزازيات والطحالب والنباتات الوعائية البدائية. إن أقدم مخلوق عاش على البر كان دودة ألفية أطلق عليها العلماء اسم دودة نيومن الألفية (باللاتينية: Pneumodesmus newmani)، وقد وصل حجمها إلى سنتيمتر واحد فقط (0.39 إنشا)، وعاشت منذ ما يُقارب 428 مليون سنة.