إعلان

الحواء أو البقراء

أعشاب برية

الحواء أو البقراء (Launaea) نبات عشبي مزهر معمر ينتمي إلى الفصيلة النجمية .. الاسم العلمي : launaea nudicaulis . من الحشائش التي تنمو عقب سقوط الأمطار . ويوجد منه حوالي خمسين نوعا , ينمو نبات الحواء في التربة الرملية السلتيه في سهوب الوديان والشعاب وينتشر في المناطق شبه الإستوائيه وهو من النباتات المتأقلمه مع الظروف الصحراوية والمقاوم للجفاف وتحمل الملوحة , وهو نبات مستوطن في شبه الجزيرة العربية وشمال إفريقيا وبعض بلاد شرق حوض البحر الأبيض المتوسط . الحواء شجيرة صغيرة متفرعه تنمو منبطحة على الأرض وتميل للإرتفاع تصاعديا , يتراوح طول فروعها بين 30 الى 45سم. ذات أوراق خضراء داكنة مسننه وتزهر زهور صغيرة صفراء فاتحه قطر الزهرة الواحدة بحدود 2سم ومسم الزهور في الربيع من بداية شهر ابريل الى مايو . ونبات الحواء من النباتات المفضلة لرعي الماشية , كما أنه جاذب للنحل .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • :unsure: كثير من الناس يذهبو ن بعد سقوط الأمطار وخاصة خلال فصل الربيع للبراري من أجل التنزه .. ويستمتعون فعلا بمناظر الطبيعه الخلابه وماتحتويه من العديد من أنواع الأشجار والأعشاب المنتشره بالصحاري , لكن للأسف الكثير منهم لايعرفون شيئا عن أسماء أو معلومات كافيه عن تلك الأشجار والأعشاب !
    معلومة عن النباتات العشبية البرية … تنتشر النباتات البرية في الصحاري والقرى والواحات وفي السهول والوديان والجبال ويقصد بالنباتات البرية التي تنبت من دون تدخل الإنسان، وتنقسم إلى نوعين نوع معمر يعيش لعدة سنين يجدد نباته كلما نزلت الأمطار وسقيت الأرض، ونوع آخر حولي (سنوي) يعيش لفترة قصيرة يموت بعدها وينبت مرة أخرى في السنة التالية من البذور التي سقطت منه في السنة الفائتة وذلك بعد تحسن الجو أو بعد سقوط أمطار كافية لخروج النبات .