مالطا – Malta

مالطا

جمهورية مالطا , دولة تقع جنوب أوروبا على البحر الأبيض المتوسط، وهي واحدة من أصغر دول العالم من حيث المساحة وعدد السكان , لكن الكثافة السكانية بها عالية , حيث تبلغ حوالي 1200 نسمة للكيلومتر المربع . هذه النسبة تجعل منها ثالث أعلى بلد بالعالم من حيث الكثافة السكانية . هي عبارة عن أرخبيل من عدة جزر في البحر الابيض المتوسط وتبعد 93 كيلومتر جنوب صقلية – إيطاليا , وأقرب الدول العربية اليها هي ليبيا و تونس الواقعة في شمال أفريقيا , وتبعد عن سواحل تونس الشرقية حوالي 284 كيلو متر . مساحتها (316) كم مربع وعدد السكان : 411,277 الف نسمة حسب احصائات (2013م) اللغة الرسميه هي ( الماطيه) ويتحدث معظم السكان اللغة الإنجليزية . العاصمة هي مدينة (فاليتا) وأكبر مدينة بجزيرة مالطا وتشتهر المدينة بمعالمها الأترية القديمة , وتعتبر أصغر مدينة في أوروبا، حيث تبلغ مساحتها أقل من 1.0 كيلو متر مربع .
وتعتبر مالطا بلدا سياحيا متطورا بسبب مناخها المعتدل ( مناخ البحر الأبيض المتوسط ) طقس معتدل وممطر شتاءً ، ودافئ وجاف صيفاً . ومعدل درجات الحرارة شتاء 10 درجات مئوية والجو لطيف بسائر فصول السنة الأخري و درجة الحرارة لاتتعدى ال30 درجة في فصل الصيف . ومن أهم ما تشتهر به مالطا , الطبيعة الجملية، والشواطئ ، والمواقع الأثرية القديمة .
تاريخيا كانت مالطا تحت الإحتلال البريطاني منذ عام 1814م. وبقيت في الكومنولث عندما استقلت في عام 1964. وبعد عقد من الزمان في وقت لاحق أصبحت مالطا جمهورية. ومنذ عام 1980م، تحولت الجزيرة إلى نقطة عبور للشحن عبر السفن ومركزا ماليا، ومقصدا سياحيا هاما . ثم أصبحت مالطا عضوا في الاتحاد الأوروبي في مايو 2004 م . وبدأ استخدام اليورو كعملة رسمية في عام 2008م. واقتصاد مالطا هو الأصغر في منطقة اليورو – تنتج حوالي 20% فقط من احتياجاتها الغذائية ، ويقتصر على إمدادات المياه العذبة ولايوجد الا عدد قليل من مصادر الطاقة المحلية. والموقع الجغرافي لمالطا بين أوروبا وشمال أفريقيا جعلها هدفا للهجرة غير النظامية، التي وترت الموارد السياسية والاقتصادية في مالطا. واقتصاد مالطا يعتمد على التجارة الخارجية والصناعة والسياحة، وعانت مالطا من بعض المشاكل الإقتصاديه بعد أن اعتمدت اليورو في 1 يناير 2008. جراء التباطؤ الاقتصادي العالمي. ولكن النمو الإقتصادي تعافى فيما بعد حيث نمت صناعة الخدمات المالية بمالطا “في السنوات الأخيرة” وتجنبت العدوى من الأزمة المالية الأوروبية , ومالطا لديها بطالة منخفضة مقارنة بالبلدان الأوروبية الأخرى.

مالطا – مشاهد فيديو ..


Loading

2 تعليقات

  • shaheen

    تقع مالطا في قلب البحر المتوسط ويطلق عليها حسناء المتوسط، وسميت عاصمتها فاليتا مؤخراً عاصمة أوروبا للثقافة لعام 2018م. تجذب مالطا السياح من كافة بقاع الأرض. بشواطئها، آثارها، مناخها، وضيافة شعبها وكرمهم، جعلتها من أفضل الأماكن السياحية لعام 2018.