إعلان

الخوخ أو الدراق

خوخ

الخوخ أو الدراق (Peachs) نبات من جنس البرقوق من الفصيلة الوردية .. الاسم العلمي : Prunus domestica , والبرقوق هو اشجار وشجيرات تشمل الخوخ ، الدراق , الكرز ، النكتارين ، المشمش , واللوز . وهناك العديد من أنواع البرقوق حسب تصنيف الخبراء تصل مابين 19 و 40 نوعاً . لكن أنواع قليلة جدا فقط هي ذات الأهمية التجارية في جميع أنحاء العالم.
يزرع الخوخ في مناطق ذات جو معتدل , وشجرة الخوخ متوسطة الحجم ومتفرعة عادة يصل ارتفاعها 5 الى 6 متر. ولو تركت من دون تشذيب ربما تتعدى الـ 10 أمتار. وهي تزهر في أشهر مختلفة حسب مكان زراعتها في أجزاء مختلفة من العالم؛ وتثمر فاكة كروية الشكل عادة ما تكون متوسطة الحجم، قطرها ما بين 3 الى 7 سنتيمتر . وأفضل أنواع الخوخ هو الخوخ الأوروبي والياباني .
وطعم فاكهة الخوخ يتراوح بين الحلو وللاذع , ويمكن أن تؤكل الفاكهة طازجة أو عصير أو استخدامها في المربى أو صفات أخرى , بالإضافة الى الخوخ المجفف. والخوخ المخلل وهي طريقة أخرى للحفظ شائعة في البلدان الآسيوية والذي يباع بالمتاجر المتخصصة.
ويعتقد أن الصين هي الموطن الأصلي لفاكهة الخوخ , وهي فاكهة لها فوائد صحية للإنسان اكتشفها الصينيون قبل قرون ومن ثم أحضرها الإسكندر الأكبر إلى بلاد الإغريق. وفاكهة الخوخ تحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة . والخوخ له تأثير بالهظم وملين للمعده . ويعزى هذا التأثير إلى العديد من المركبات الموجودة في الفاكهة، مثل الألياف الغذائية ، السوربيتول ، والإيزاتين . وغالبا ما يستخدم الخوخ وعصير الخوخ للمساعدة في تنظيم عمل الجهاز الهضمي .
يتم إنتاج الخوخ في معظم أنحاء العالم ، وتعد الصين هي أكبر منتج للخوخ العالم. حسب تقارير الإنتاج لعام 2015م. وتليها الهند , صربيا ورومانيا , تشيلي ,تركيا, إيطاليا , إيران , والولايات المتحدة الامريكية .

Loading

إعلان