إعلان

أكبر الدول المنتجة للسُكر

قصب السكر

قصب السكر (Saccharum) من نباتات المناطق الدافئة من الفصيلة النجيلية، نبات طويل القامة ذوساق طويلة وغليظة ، معمر قوي وسريع النمو ويشبه إلى حد ما سيقان الذرة الشامية . ويبلغ ارتفاع قصبة السكر ما بين 2.5 إلى 3 أمتار وتزهر كل قصبة أزهار مزركشة. يزرع قصب السكر على نطاق واسع في جميع أنحاء المناطق المدارية ، شبه الاستوائية، والدافئة المعتدلة في أفريقيا ، آسيا , أوراسيا ، أستراليا ، والأمريكتين ، والجزر المحيطية بهما . عرف قصب السكر منذ القدم ونقله العرب خلال عصر الفتوحات الى حوض البحر الأبيض المتوسط واليمن ثم انتشرت زراعته في جنوب شرق آسيا، وفي بلدان عديدة. وعرفه المستعمرون الأوروبيون ونقلوه إلى العالم الجديد “الأمركتين”.
ويعد قصب السكر محصول تجاري مهم في جميع أنحاء العالم ، قصب السكر هو المصدر الأساسي لاستخراج السكر , ويبلغ السكر المنتج من قصب السكر نحو ثلثي حاجة العالم. ويعتبر السكر من السلع الإستراتيجية الهامة بالنسبة لجميع بلدان العالم حيث يأتي السكر بعد القمح في الأهمية الاستراتيجية في أوربا وأفريقيا والأمريكتين واستراليا بينما يأتي السكر في المرتبة الثانية بعد الأرز بالنسبة لدول آسيا.

وأكبر الدول المنتجة لقصب السكر هي :
1 – البرازيل , تتصدر البرازيل قائمة منتجي قصب السكر، بإنتاج سنوي قدره (739,300) ألف طن متري . وتتركز زراعته بالمنطقة الجنوبية الوسطى من البرازيل .
2 – الهند , أنتجت (341,200) ألف طن متري عام 2015م. ويزرع في ولايات ماهاراشترا، ولاية اوتار براديش والبنجاب، وبيهار . وتشير بعض التقديرات إلى أن زراعة وصناعة قصب السكر في البلاد توفر فرص عمل لأكثر من 6 ملايين من العمال الهنود.
3 – الصين , تنتج حوالي (341,200) ألف طن متري . ويأتي ما يقدر بنحو 80 في المئة من إنتاج السكر في الصين من قصب السكر يزرع في مناطق جنوب وجنوب غرب البلاد . ويذكر أن الصين لديها تاريخ طويل من الخبرة بزراعة قصب السكر. وتشير أقدم السجلات أن قصب السكر عرف في الصين منذ ما قبل الميلاد .
وتدخل في قائمة أكبر المنتجين لقصب السكر حسب تقارير عام 2008م. كل من ( تايلاند, باكستان, المكسيك, كولومبيا, أستراليا , الفلبين , والولايات المتحدة ) .. وتعد مصر من أكثر الدول العربية إنتاجاً لقصب السكر تليها السودان .

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • Tourist

    ترجع زراعة فصب السكر حول 327 قبل الميلاد في شبه القارة الهندية ، حيث وجد تدريجيا طريقه إلى بقية دول العالم عبر طرق التجارة من خلال منطقة الشرق الأوسط. وفي وقت لاحق، أصبح كصناعة في العالم الجديد.

  • غير معروف

    متى عرف استخدام السُكر لأول مرة ؟؟