كلب الصيد الافغاني

الكلب الأفغاني

كلب الصيد الافغاني (Afghan Hound) كلب غريب من نوعه ونادر الوجود . موطنه الأصلي أفغانستان ويعتبر واحد من أقدم سلالات الكلاب المحلية والتي يعود تاريخها إلى 4،000 سنة قبل الميلاد , حيث تظهر صوره في بعض الرسوم في أحد الكهوف هناك . ويطلق عليه محليا أسم تازی افغان “Tazi” وهذا الكلب يرتبط ارتباطا وثيقا بـ ” كلب السلوقي ” المعروف .
كلب ظيل القامة يصل ارتفاعه حوالى 70 سم. ويزن في حدود 30 كجم , ويقدر عمره الافتراضي بحوالى 14 سنة . ويتميز بفرائه الحريرى الذى يغطى كامل جسمه وأذيه الطويلتي كثيفة الشعر . وغالبا يكون لونه الأسود أو اللون الذهبى رغم وجود بعض الطفرات الجينية التى جعلت هناك بعض الإختلافات فى لون الرأس والتى ظهر بها اللون البنى والرمادى والأبيض .
ومن طبيعة هذه الكلاب أنها سريعة و رشيقة مما جعلها الكلاب الأنسب لمصاحبة الصيادين ، ومن الحيوانات الأكثر شيوعاً والتى يتم إصطيادها بواسطة هذا النوع من الكلاب هى الغزلان والماعز ، كما أن الكلب الأفغانى يمتلك بصر حاد يمكنه من مطارده فرائسه بسهوله. وأيضا من السمات المميزه لهذا النوع من الكلاب أنها تمتلك السرعة اللآزمة ما يجعلها تجتاز جميع الحيوانات التى تقوم بمطاردتها كما أنها تتسم بالشجاعة والقدرة على التفكير بشكل مُستقل بالإضافة إلى عادته بالحفاظ على الفريسة أطول فترة ممكنة حتى وصول الصياد.
وقد جلب هذا النوع من الكلاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى عام 1920م. وسرعان ما أصبح معروف كحيوان اليف للإقتناء وكحيوان استعراضات نظراً لفراءه الكثيف الذى جعل مظهره الخارجى جميل للغاية. وقد مثل الكلب الأفغاني في أفلام الرسوم المتحركة “بالتو”Balto” بالأبيض والأسود خلال الفترة منعام (1933 – 1919م.) وبالبرامج التلفزيونية، بما في ذلك صور يونيفرسال .

Loading

تعليق واحد

  • Doori

    تعد كلاب الصيد الأفغانية واحدة من أقدم سلالات الكلاب على وجه الأرض ، وكانت بمثابة صديقة للبشر ورموز حالتها انها كانت تعيش في الجبال الآسيوية لعدة قرون . في أوائل القرن العشرين ، كانت هذه السلالة شائعة بين طبقة النبلاء البريطانيين. مثل : زيبو ماركس وبابلو بيكاسو كانا يملكان كلاب الصيد الأفغانية.