إعلان

طائر الطوقان

طوقان

طوقان كبريتي (Keelbilled toucan) نوع من الطيور النقارة ينتمي للفصيلة الطوقانية .. الاسم العلمي : Ramphastos sulfuratus , ويسمى أيضا بالطوقان ذو المنقار قوس قزح “rainbow-billed toucan” . طائر متوسط الحجم يتراوح طوله بين 42 الى 55 سم. ووزنه حوالي (500) كجم , يتميز بتعدد الوانه , يغطي جسده ريش أسود مع قليل باللون الأحمر والأبيض على رأسه وذيله واللون الأصفر حول الرقبة واجنحة وساقين باللون الأزرق , والسمه المميزة لهذا الطائر هي قدميه الواسعة الثقيلة وأجنحته القصيرة والسمة الأكثر وضوحا لطائر الطوقان هي منقاره الكبير المقوس الذي يشبه قوس قزح , يوجد هذا النوع من الطيور في قطعان صغيرة أو أزواج من خلال البحث عنها في مناطق الغابات والاشجار وغيرها من المواد النباتية المثمرة .. يعيش وينكاثر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية المطيرة بأمريكا الجنوبية والوسطى وبشكل نادر في سورينام ، وأكثر شيوعا في جنوب منطقة غيانا “Guianas” وبعض المناطق في البرازيل والأرجنتين . ويعتير هو الطائر الوطني في بليز “Belize” .
ونظامه الغذائي يعتمد على الفواكه والتوت في المقام الأول . ولكن يمكن أن يشمل غذائه أيضا الحشرات والبيض و الطيور الصغيرة والسحالي . يبني طائر الطوقان عشه في تجويف الأشجار وتضع الانثى عدد من 2 الى 4 بيضات , ويتناوب على احنضانها كل من الأبيوين وتفقس البيوض خلال فترة من 16 إلى 20 يوما . وهذا النوع من الطيور مهددة بالانقراض بسبب تدمير الغابات المطيرة.

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • ناصر عسيري

    والله ماستفدت دورت في كامل جوجل عن الطوقان بس مافي جواب

  • burghesh

    طائر الطوقان (Toucan) وقد اشتق اسمه الطوقان من المصطلح البرتغالي “توبي توكانا”. يتواجد في أمريكا الوسطى والجنوبية، ومنطقة البحر الكاريبي، وجنوب المكسيك . ويتميز هذا الطائر بريشة الرائع غالبا ما تكون الوانه سوداء مع بقع صفراء، قرمزية ، مع الأبيض . وتباع هذه الطيور بأثمان لا تقل عن “5000” دولار. للطير الواحد , ولكن الثمن يمكن أن يرتفع إلى “10،000” دولار. حسب حجم وشكل الطائر .