إعلان

ليمون بوزهيرة – اللّيْم

ليمون أبوزهيره

اللّيْم (Lime fruit) شجرة تنتمي إلى الحمضيات في الأسرة البرتقالية . وتسمى أيضا “ليمون بوزهيرة , البَنْزَهِير” أو الليمون البلدي . شجرة مستديمة الخضره قد يصل ارتفاعها الى 3 أمتار أو اكثر بقليل جذعها ذا اغصان شائكة وذو أوراق خضراء على شكل بيضاوي لها رائحة عطرية نفاثه , وثمرة الليم تكون مستديرة الشكل يتراوح قطرها من ثلاثة إلى ستة سنتيمترات , وتميل إلى أن تكون أصغر حجما وأكثر استدارة وكروية من الليمون العادي ،ولونها أخضر يتحول للأصفر عندما تنضج .
وعلى الرغم من أن الأصل الدقيق لوطن هذه الفاكهة غير مؤكد، لكن يعتقد أن الليمون الحامض (Lime) قد عرف لأول مرة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في اندونيسيا أو جنوب شرق آسيا ، ثم تم نقله إلى بلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط و شمال أفريقيا والعراق وإيران , تقريبا في القرن العاشر الميلادي . ويعتبر الليم الحامض “ليمون بوزهيرة” من اشجار الفاكهة الاكثر انشارا في المملكة العربية السعودية وفي اليمن .
وتعتبر الهند هي الرائدة في انتاج حمضيات اللّيْم والليمون بشكل عام حيث أنتجت (2.52 ) مليون طن في عام 2013م. من إجمالي الإنتاج العالمي من الليمون والليمون الحامض 15,420,000 طن . يليها كأكبر دول منتجة لليمون المكسيك , الأرجنتين ,البرازيل ,إسبانيا , الصين , الولايات المتحدة , تركيا وإيران .
تستهلك ثمار الليم الحامض كفاكهة أو يستخدم عصير وفي السلطات والوجبات اليومية ويصنع من عصير الليم الحامض شرابا منعشا ملطفا لحرارة الجسم خصوصا في فصل الصيف ، كما تستخدم ثمار الليم الحامض في عمل المخلالات وبالذات في ذروة الموسم عندما تكون الاسعار متدنية . وأيضا يستخدام الليمون الحامض “ليمون بوزهيرة” المجفف باعتباره توابل كما هو الحال في المطبخ الفارسي والمطبخ العربي . وتجدر الاشارة الى أن الحمضيات من اهم انواع الفاكهة التي لا تخلو منها مائدة لاحتوائه على الفيتامينات الضرورية للجسم ولقيمته الغذائية العالية . حيث تحتوي فاكهة “ليمون بوزهيرة” على 35% فيتامين ( C ) , 10% كاربوهيدرات و 88% ماء . وأقل من 1% دهون وبروتين .

كيفية زراعة شجرة “ليمون بوزهيرة , البَنْزَهِير”
مماد يدفع العديد من الناس لزراعة “شجرة ليمون بوزهيرة” في الحدائق المنزلية هو فائدتها وسهولة العناية بها نسبيا , فهي تنمو في الهواء الطلق وتثمر على مدار السنة وتحتاج فقط الى التربة الجيدة نسبيا والشمس الكامله والماء المتزن .
وعند زراعة “شجرة ليمون بوزهيرة” يلزم مايلي :
1 – التأكد من أن المكان الذي ستزرع فيه الشجرة يتلقى الكثير من أشعة الشمس قدر الإمكان .
2 – التأكد من أن التربة جيدةالصرف , فالتربة سيئة الصرف قد تقتل الشجرة , وعدم ترك المياه الراكدة حول الشجرة .
3 – ردم أي ثقوب أو تشققات في التربه للتأكد من أن التربة ثابتة في مكانها حول الكرة الجذرية , لأن وجود جيوب من الهواء لجذر الشجرة قد يعيق من نموها أو تموت , لذا يجب حشو التربة باستمرار .
4 – يجب الإتزان في ري الشجرة ,فإذا تركت لتجف لفترة طويلة جدا فأن أوراقها ستنخفض وتضمحل , وهذا يقال أيضا إذا سقيت بالكثير من الماء فقد يقتلها كذلك . وأفضل رعاية للشجره يعني أن تسقى بالمياه باستمرار ولكن ليس بقلق شديد .
5 – اللّيْم (Lime fruit) تحتاج للإخصاب في كثير من الأحيان , فأشجار الليمون هي من المغذيات الثقيلة. وسوف تستنزف التربة المحيطة بها بسرعة سواء كانت في الأرض أو في وعاء. فمما لا شك فيه أنها تحتاج لتخصب كل بضعة أشهر مع السماد العضوي أو الأسمدة النيتروجينية الغنية.

Loading

إعلان